تطور في عمل مخبر حماية المستهلك في اللاذقية

أكد مدير إياد جديد حول آلية عمل المخبر الخاص بمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية التي تختص بتحليل العينات المحلية الواردة من المديرية . وأيضاً عينات المساعدات الإنسانية الواردة من المرفأ .. وعينات التحاليل الخاصة.

شرح ذلك و أوضح أهميته المهندس اياد جديد مدير التجارة الداخلية و حماية المستهلك في اللاذقية قائلا إنه يتم بناء على طلب المقدم الى المديرية وأن العينة ترد على نموذجين/ كيميائية _جرثومية/ بأرقام سرية توضع من قبل شعبة الاعتيان في المديرية.

حيث يتم تحليل العينة بدقة من قبل محللين مختصين ويكتب شهادة تحليل بها ويتم تدقيقها من قبل مختصين و أن نتيجة التحليل تصدر مطبوعة بواسطة برنامج طباعة شهادات معتمد من الوزارة .

وعن مدة التحليل اللازمة للعينة وعدد العينات الواردة للمديرية اشار أن مدة التحليل تختلف من عينة لأخرى حسب طبيعة العينات وعدد العينات المحللة الواردة الى المديرية خلال شهرين من العام الحالي /٢٨٦/عينة منها / ١٥٥ /عينة مطابقة و/١٣١/عينة مخالفة للمواصفات .

حيث بلغ عدد عينات التحليل الخاص بناء على طلب صاحب العلاقة ١٠٥ عينة وبلغت اجور تحليلها ٨٠٠٠٠٠ ثمانمائة ألف ليرة سورية، أما عدد عينات المساعدات الانسانية بلغ ٧٩ عينة بإجور تحليل ١٥٠٠٠٠٠ مليون وخمسمائة الف ليرة سورية

مضيفاً أنه يتم استيفاء أجور تحليل العينات المحلية المخالفة ٣٢١٥٤٠٠ ثلاثة ملايين ومائتان وخمسة عشر ألف واربعمائة ليرة سورية، كما بلغت اجور تحليل عينات من انتاج دائرة المرأة الريفية حوالي ١٧٠٠٠٠٠ مليون وسبعمائة الف ليرة سورية

ولدى سؤالنا عن آلية دفع اجور التحليل أكد جديد أن جميع أجور التحاليل تدفع من خزينة الدولة عن طريق صندوق تابع لمديرية المالية وموجود في المديرية حيث كان معدل ريعية المخبر شهرياً ٤٠٠٠٠٠٠ أربعة ملايين ليرة سورية

مشيراً أنه في العام الماضي بلغت ريعية المخبر ٢٥٢٢٢٩٠٠ خمسة وعشرون مليون ومائتان واثنان وعشرون ألفاً وتسعمائة ليرة سورية حيث تم دفعه من خزينة الدولة .

وأكد أنه تم اصلاح بعض الأجهزة المعطلة في المخبر وصيانة البنية التحتية وفق الامكانات المادية المتاحة وذلك في سبيل الوصول الى تطبيق مواصفة الإيزو حيث أن عناصر المخبر اتبعوا دورة متكاملة في مجال تطبيق الإيزو وفق المواصفة القياسية العالمية لضبط الجودة والتحاليل المطبقة عالمياً في مجال عمل المخابر.

غيداء الطويل

شاهد أيضاً

الأعلاف تخفض سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية

شام تايمز- متابعة خفضت المؤسسة العامة للأعلاف سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية لكل …