إكثار بذار حمص.. تأهيل المستودعات المتضررة وزيادة الإنتاج

يسعى فرع إكثار البذار بحمص عبر خطته السنوية لهذا العام إلى زيادة إنتاج أصناف البذار المحسنة بهدف الوصول إلى سد حاجة السوق من بذار القمح والشعير والبطاطا والبقوليات المتنوعة.

وأوضح مدير الفرع المهندس أحمد يوسف أحمد في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن خطة الإنتاج للموسم الزراعي الحالي تتضمن زراعة أحد عشر ألف دونم من الأراضي في المحافظة لإنتاج أربعة آلاف طن من بذار القمح ضمن المواصفات التي حددتها مؤسسة إكثار البذار لافتا إلى أن وضع الحقول الإكثارية المزروعة جيد جداً بفضل الهطولات المطرية الوفيرة التي شهدتها المحافظة موسم الشتاء الحالي.

وبين أحمد أن خطة هذا العام تتضمن تنفيذ مشروع بناء مستودع خاص بمركز الغربلة مساحته خمسمئة متر مربع في بمنطقة أم حارتين على طريق حمص طرطوس إضافة إلى بناء قبان أرضي ووحدة خزن وتبريد بتكلفة واحد مليار ليرة سورية لتخزين الفين وأربعمئة طن من بذار البطاطا المنتجة في المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا وذلك لتخفيف المبالغ الضخمة المخصصة لاستيراد البطاطا سنويا.

وأضاف: تم تخصيص ثلاثة وخمسين مليون ليرة سورية لإعادة تأهيل محطة برج قاعي التي تنتج المراحل الأولية للبذار من قمح وشعير وبقوليات لافتا إلى إنجاز تأهيل عدد من المشروعات في العام الماضي منها مستودع المحاصيل في الدار الكبيرة بمساحة أربعة آلاف متر مربع وطاقته التخزينية أربعة آلاف طن من الحبوب وبتكلفة سبعين مليون ليرة سورية إضافة لتأهيل القبان الأرضي بكلفة نحو ثمانية ملايين ليرة سورية وتأهيل السور والمحارس التابعة له بكلفة اثني عشر مليون ليرة سورية.

ولفت أحمد إلى أن خطة العام الجاري تتضمن زيادة إنتاج كل أنواع البذار لتلبية حاجة المزارعين بأسعار مناسبة وجودة عالية مبينا أنه تم إنتاج 3500 طن من بذار القمح أمنت حاجة المحافظة وجزءا من حاجة المحافظات الأخرى.

حنان سويد

شاهد أيضاً

ارتفاع واردات الصين من النفط الروسي بنسبة 13%

شام تايمز – متابعة ارتفعت واردات الصين من النفط الروسي في الفترة من يناير إلى …