الشريط الإخباري

كيف يعيش الفقراء ؟ ..

لا أدري .. كيف تعبر أيامهم بين عقارب زمن .. و تتراقص بفن متقن على حبال متأرجحة بقدم بهلوانية دون السقوط العلني .. و اجهل سرا يخفونه بأي طريقة يرقعون أحلامهم و يستنسخون جدرانهم و يسندون أسقفتهم المستعارة بقامات دون أعمدة .. كيف يخترعون و يلونون أطباقهم و بأي نظارات يرون الوجود جميلا رغم سواد مزمن تغلغل في عدساتها ؟ ..
أن تلبس رداء الفقر و انت لست معجونا من طينة البؤس .. أن تجلس على موائده الخاوية و تنام في سريره الشائك و تنتعل حذاءه المهترئ و تتلوى من الألم لتعزز طب و دواء .. ربما يحتاج إلى إعادة تدوير الأفكار .. و تدجين خلايا المخ لتخرج من عالم مترف رحل دون استئذان .. و ترك وراءه من لا يملكون حتى أوراق التوت ليستروا عوراتهم .. و سحب دخان سيجارة تنفث هما و تحلق بتساؤلات مبهمة .. لقد نسينا بأيام رخائنا أن نستفيد من خبرة الفقراء .. و فاتنا أن نسألهم كيف يدبرون أيام بالنذر القليل من دخول قد هدها غلاء ؟…
لا أعرف كيف يعيش الفقراء .. سؤال اشكالي كان عابرا في مشهد تلفزيوني استفز أفكاري .. هل حقا يجهل الأغنياء كيف يعيش الفقراء ؟! هل يعقل أن تكون حياتهم في هوامش سرية لا تدخل في حيز اهتمام مترفين لا يجيدون سوى الاستهلاك المفرط و الترف الصارخ و على عينكم أيها البؤساء !
اعلموا أيها الباذخون و المترفون .. ان بذل الأموال و صرفها لا يحتاج إلى الكثير من الفطنة و الذكاء .. و بوجود المال يحضر المحال .. و لكن أن تستحضرون المحال في شح المال ففي ذلك كل الحكمة و الحنكة و الصبر و الذكاء ..

منال السماك

شاهد أيضاً

“الفرح بين الماضي والحاضر”… محاضرة في الجمعية التاريخية بحمص

شام تايمز- متابعة نظمت الجمعية التاريخية السورية في حمص اليوم محاضرة بعنوان “ثقافة الفرح بين …