عازف الهارب العالمي الكسندر بولداتشيف: الموسيقيون السوريون أداؤهم عال ويحترمون العمل والفن

ضمن جولته على العالم حطت رحال عازف الهارب العالمي الكسندر بولداتشيف في سورية بغرض إقامة ورشات عمل تدريبية متخصصة وأمسية عزف منفرد.

بولداتشيف الذي بدأ زيارته بحضوره أمسية موسيقية للفرقة السيمفونية الوطنية أمس بدار الأسد للثقافة والفنون خرج منها بانطباعات جميلة قال عنها في تصريح لوكالة سانا: “أدت عازفة الهارب السورية رهف شيخاني خلال الأمسية أحد الأعمال الصعبة من باليه كسارة البندق لتشايكوفسكي التي لفتت انتباهي وتقديري”.

وأوضح أنه سيقوم خلال زيارته بتدريب شباب وأطفال ضمن ورشات عمل تخصصية بالمعهدين العالي للموسيقا وصلحي الوادي مبيناً أنه سيسعى خلال الورشات لتقديم الحافز والتشجيع والتفاعل الإيجابي للطلاب الذي تفرضه هكذا أنواع من الورشات وتوسيع مداركهم نحو تجارب جديدة.

ويعمل بولداتشيف مع عازفة الهارب شيخاني للتحضير لليوم العالمي للهارب والمقرر في أيلول 2020 وعن مشاركة سورية فيه قال: “سيشارك ضمن هذه الفعالية عازفون من كل بلدان العالم ومن ضمنهم سورية من خلال إقامة حفلات خاصة بهذه الآلة التاريخية ستبث عبر الانترنت من مدينة سان بطرسبورغ الروسية في محاولة لتحقيق حالة دمج ثقافية وإنسانية عالمية” حيث يؤكد المشروع حسب بولداتشيف أن الموسيقا وآلة الهارب تجمع الناس على اختلافاتهم الثقافية وتؤثر فيهم.

وحول أمسيته التي سيقيمها غداً على خشبة مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون قال: “سيكون برنامج الأمسية متنوعاً حيث سأقدم موسيقا من بلدي روسيا وأخرى حديثة إضافة لتقديم مقطوعة خاصة من تأليفي بعنوان (روح القدس) مهداة لروح القديس أفرام الذي عاش في سورية القرن الثالث الميلادي”.

ويسعى بولداتشيف للتأكيد على الترابط بين آلة الهارب وتاريخ سورية مبيناً أن هناك نصوصاً دينية تثبت هذه الحقيقة معرباً في الوقت ذاته عن سعادته بوجوده في سورية قائلاً: “زرت دول العالم وأقمت حفلات بمدن متنوعة ومختلفة ولكني فوجئت لدى زيارتي الأولى لدمشق حيث أيقنت أنه على المرء ألا يثق بالأخبار بل أن يشاهد بعينيه ويتواصل مع الناس ليشعر بالجو الحقيقي للمكان الذي يزوره” مظهراً تأثره بعمق الناس وتنوعهم وحبهم للفن وهو يعكس الأمل بهذا البلد صاحب الحضارات العريقة ما يعطي لأمسيته غداً أهمية ومعنى كبيراً له.

وحول الانطباع الذي حمله عن الموسيقيين السوريين أوضح أنه لاحظ أداء عالياً مع المسرح من العازفين إضافة إلى احترامهم للعمل والفن ما يعطي إحساساً مهماً بالأمل في تطوير العمل.

من جهته أوضح مدير عام الهيئة العامة لدار الأسد المايسترو أندريه معلولي أن بولداتشيف من أهم عازفي الهارب في العالم والتي أصبحت آلة رئيسية بالأوركسترا في سورية ونفتخر أنه لدينا صفوف لتدريسها في معاهدنا كما تمتلك دار الأسد أهم آلاتها صناعة.

رهف شيخاني مدرسة آلة الهارب وعازفة في الفرقة السيمفونية الوطنية السورية لفتت إلى أن جذور هذه الآلة تنطلق من منطقتنا ولكنها لم تحظ بتجارب كثيرة في الموسيقا الشرقية لكونها صعبة التطبيق ميكانيكاً مبينة أنها تسعى للتعريف بهذه الآلة وتدريسها لأكبر عدد ممكن من الطلاب فضلاً عن مواصلة البحث الأكاديمي والعمل الدؤوب لإعادة الآلة بعد تطورها إلى منطقتنا.

يذكر أن الكسندر بولداتشيف مؤلف ومدرس وموسيقي لآلة الهارب على صعيد العالم وهو عازف منفرد ضيف في مسرح البولشوي وحاصل على العديد من الجوائز العالمية ويقوم باستمرار بجولات دولية لإقامة أمسيات وعروض موسيقية إضافة لورشات عمل في جامعات عالمية.

رشا محفوض

شاهد أيضاً

“باسم ياخور” يرد على انتقادات تصريحاته حول الدراما اللبنانية

شام تايمز- متابعة أثار الفنان “باسم ياخور” الجدل بعد تصريحاته عن مشكلة الدراما اللبنانية، وغياب …