السعر المرجعي لسهم سيريتل ينخفض دون 6 آلاف ل.س

أعلنت “سوق دمشق للأوراق المالية” أمس الأربعاء عن تعديل السعر المرجعي لسهم “شركة سيريَتل موبايل تيليكوم”، وتخفيضه بمقدار 120 ليرة سورية، اعتباراً من جلسة تداول اليوم الخميس 3 تشرين الأول 2019.

وأوضحت السوق في تعميم اطلع عليه “الاقتصادي”، أن سعر سهم “سيريتل” سينخفض من 6,000 ليرة سورية ليصبح 5,880 ليرة، وذلك وفقاً لأحكام الفقرة (ب) من المادة 35 لنظام تعليمات التداول.

وتنص الفقرة (ب) على أنه في حال كانت الورقة المالية معروضة على الحد الأدنى، ولا يوجد أية أوامر على الطرف المقابل، فيتم اعتماد أدنى سعر على ذلك الطرف كسعر مرجعي، مع مراعاة الحدود السعرية المحددة.

ومن شروط تعديل السعر المرجعي، عدم تنفيذ صفقات تؤثر عليه بالجلسة الواحدة لـ3 جلسات متتالية، وأن تكون الأوامر المدخلة على نظام التداول الإلكتروني مفتوحة وعائدة لـ10 مستثمرين على الأقل، وليس لهم علاقة بالشركة المدرجة أو شركة الوساطة.

والسعر المرجعي هو سعر إغلاق الورقة المالية في اليوم السابق، والذي على أساسه تحدد الحدود السعرية العليا والدنيا للتداول على الورقة المالية في اليوم التالي، أي أن تكون أعلى بـ5% أو أدنى بـ2% من السعر المرجعي.

وفقد السعر المرجعي لسهم الشركة ألفي ليرة سورية من قيمته خلال الفترة الماضية، حيث بلغ بنهاية جلسة تداولات 24 أيلول الماضي 6,000 ليرة، بعدما كان 8 آلاف ليرة للسهم الواحد عند اعتماده مطلع العام.

وفي 24 كانون الأول 2018، حصلت “سيريتل” على موافقة السوق النهائية لإدراج أسهمها بالسوق النظامية، وانتهت الجلسة الاستكشافية التي جرت 10 كانون الثاني 2019، بتقابل بين طرفي البيع والشراء بمقدار 9,816 سهماً على سعر 8 آلاف ليرة.

ويبلغ رأسمال “شركة سيريتل” حالياً 3.35 مليارات ليرة، وعدد الأسهم المصدرة 33.5 مليون سهم، فيما وصل عدد المساهمين إلى 6,521 مساهماً بنهاية الربع الأول 2019، وعدد المؤسسين 5.

ووصلت أرباح الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 30.5 مليار ليرة، متراجعة 2% عن النصف المماثل من 2018، حيث كانت أرباحها 31.2 مليار ليرة، فيما حققت أرباحاً صافية خلال العام الماضي 2018 قاربت 58.5 مليار ليرة.

وتعد “شركة راماك للمشاريع التنموية والإنسانية” التي يرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال رامي مخلوف، أبرز المساهمين في “شركة سيريتل” وذلك بنسبة 40% من أسهمها.

الاقتصادي

 

شاهد أيضاً

اكتشاف عامل خطر مرتبط بارتفاع الإصابة بمرض باركنسون

شام تايمز- متابعة وجدت دراسة جديدة أن خطر الإصابة بمرض باركنسون أعلى بمرتين على الأقل …