الشريط الإخباري

“شاشات إيطالية” في بيروت: فيلليني وماستروياني وأفلام مختارة

شام تايمز – متابعة

تتواصل في بيروت فعاليات مهرجان “شاشات إيطالية” الذي يقدم يشمل مجموعة من الأفلام المختارة من بين الأفلام الأكثر تمثيلاً للإنتاج السينمائي الإيطالي المعاصر.

ويقدم المهرجان أفلام صدر معظمها في العام 2023، وفاز العديد منها في الدورة الــ 69 من “جائزة دافيد دي دوناتيلو”، وحصدت العديد من الجوائز المحلية والدولية في أكثر المهرجانات السينمائية حول العالم، منها “مهرجان كان السينمائي”، و”مهرجان روما السينمائي”، و”مهرجان غوتنبرغ السينمائي” في السويد، و”مهرجان بي سي إن السينمائي” في العام 2024.

ومن بين الأفلام: C’è ancora ancora domani لباولا كورتيليسي، وIo capitano لماتيو جاروني، وRomantiche لبيلار فوغلياتي.

سفير إيطاليا في لبنان، فابريتسيو مارتشيللي، قال في بيان إن “صناعة الأفلام الإيطالية شهدت تغييراً كبيراً في السنوات الأخيرة، وتغيّرت بشكل خاص النظرة إليها في الخارج، إذ ازدادت قيمتها في فترة الأربع سنوات ما بين 2017 و2021 بنسبة 124% مقارنةً بالسنوات العشر الأولى من القرن الحادي والعشرين، مسجلةً ارتفاعاً من 41 إلى 92 مليون يورو”.

وأضاف أن “النوعية تغيرت أيضاً، إذ نشهد منذ بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين مشاركة الأفلام الإيطالية في جميع المهرجانات الكبرى في العالم، إضافة إلى زيادة موازية في نسبة الإنتاج السينمائي المشترك مع إيطاليا”.

ويندرج هذا الحدث في إطار الدورة السابعة من الاستعراض السنوي “صناعة السينما” Fare Cinema الذي تنظمه السفارة الإيطالية في لبنان والمعهد الثقافي الإيطالي في بيروت من 5 إلى 13 تموز/يوليو الجاري في سينما سيتي في وسط بيروت.

وبالإضافة إلى “شاشات إيطالية” سيجري تكريم مارتشيللو ماستروياني في الذكرى المئوية لميلاده، ويتضمن عرض فيلم “8 ½” الذي يكرّم الشراكة بين فيديريكو فيلليني ومارتشيللو ماستروياني الذي لعب دور الأنا الثانية للمخرج، وفيلم آخر هو “الزواج على الطريقة الإيطالية – Matrimonio all’italiana ” لفيتوريو دي سيكا، الذي مثّل فيه ماستروياني إلى جانب صوفيا لورين والتي في رصيدها معه 14 فيلماً طبعت المشهد الفني الإيطالي”.

شاهد أيضاً

محاضرة للباحث “صالح خلوف” في فرع دير الزور لاتحاد الكتاب العرب

شام تايمز – متابعة أقام فرع دير الزور لاتحاد الكتاب العرب  محاضرة  بعنوان “لماذا انحسر …