أسباب ظهور الطفح الجلدي على الوجه

شام تايمز – متابعة

أشارت الدكتورة “تاجي أفيتوفا” أخصائية الأمراض الجلدية إلى أن سبب ظهور الطفح الجلدي على الوجه قد يكون اللامبليا “الجيراديا” أو “القراد”، والطفيليات المجهرية التي تعيش على الجلد، وفقاً لصحيفة “إزفيستيا”.

وأوضحت “أفيتوفا” أن الجلد يتفاعل مع كافة التغيرات السلبية في الحالة الصحية، ما يسمح للطفيليات التي تدخل الجلد أو الأدمة أو الجسم بأن تثير داء الدويديات الجريبية والقمال والجرب وغيرها من الأمراض الجلدية.

ويتطور داء الجيارديات عند دخول الجيارديا إلى الأمعاء، ويمكن التكهن به من خلال تفاعلات الجلد: طفح جلدي، شرى، تقشر، وعادة ما تكون الأيدي القذرة أو الماء أو الطعام أو الأدوات المنزلية السبب، كما تحدث عدوى الديدان الطفيلية بنفس الطريقة وغالباً ما يكون داء الديدان الطفيلية، بالإضافة إلى آلام البطن وفقدان الشهية مصحوباً بالتهاب الجلد، وذلك حسب الأخصائية.

ووفقاً لـ “أفيتوفا”، يظهر القمال على شكل حطاطات وحويصلات واحمرار في مواقع لدغات القمل، ويثير دائماً حكة شديدة، وفي الحالات المتقدمة “التهاب الجلد”، وتغيرات مرضية في الجلد وحتى فقدان الطبقة السطحية منه، وقد تنتشر الآفات الجلدية خارج فروة الرأس، إلى الرقبة والظهر والوجه.

ونوّهت الطبيبة إلى أن القراد المجهرية الدويدية “Demodex” تعيش في جلد وجه معظم الناس تقريباً، وتنشط عندما تضعف منظومة مناعة الشخص، وعلامات نشاطها هي احمرار الخدين والأنف ونادراً الجبين، وتصبح البشرة جافة وخشنة، تظهر عليها جريبات صغيرة ذات لون أبيض مائل إلى صفار مسدودة بالطفيليات، ويمكن لهذه الطفيليات المجهرية أن تسبب ظهور طفح جلدي قيحي على الوجه.

وتوصي بعدم ممارسة العلاج الذاتي في هذه الحالة، بل استشارة طبيب مختص لعلاجها.

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار الذهب محلياً

شام تايمز – متابعة ارتفع سعر الذهب في السوق المحلية، اليوم السبت، 16 ألف ليرة …