في يومها الثاني بواحدة من أشهر الجزر الساحرة.. “شام تايمز” تكتشف مكامن الجمال في بالي

موفد شام تايمز إلى إندونيسيا: إياد سلفيتي

متابعة من دمشق: لينا فرهودة – جود دقماق

تعزيزاً للثقافة والسياحة، وجهت السفارة الإندونيسية دعوة خاصة لشبكة “شام تايمز” الإعلامية، وذلك لإجراء رحلة سياحية تعريفية في مدن جمهورية إندونيسيا استمرت لمدة أسبوعين، وشملت الرحلة زيارة للعديد من المناطق السياحية والتاريخية.

وتمتعت “شام تايمز” خلال رحلتها بجمال واحدة من أشهر الجزر الساحرة، وهي جزيرة بالي وتُعرف أيضاً باسم “أرض الآلهة”، وتشكل متحف ثقافي قديم في الطبيعة، حيث تحتضن المناظر الطبيعية المتنوعة من التلال والجبال والسواحل الوعرة والشواطئ الرملية وحقول الأرز الخصبة والمنحدرات البركانية، وتوفر جميعها خلفية جميلة لثقافة بالي الملونة والروحية الفريدة من نوعها حيث تمثل الجنة بعينها على الأرض.

وفي يوم الشبكة الثاني بالجزيرة، بدأت رحلتها في ورشة وسوق صناعة الباتيك في بالي، ومن ثم انتقلت إلى منطقة تعرف باسم مركز الفنون والحرف التقليدية في Ubud، إلى متجر “UC Silver” للحرف اليدوية الفضية، والتي أصبحت أيقونة لصناعة الحرف الفضية في الجزيرة منذ تأسيسها في عام 1989، والتي ساعدت في الحفاظ على القيم الثقافية البالية التقليدية والحفاظ عليها، كما أصبحت معروفة على نطاق واسع على المستوى العالمي.

عند وصولك إلى هذا المكان ستتفاجأ بمجموعة كبيرة من المنحوتات الموجودة عند المدخل، لقد تم تنسيقها بذكاء وبشكل غريب وصُنعت بمهارة كبيرة وروح الدعابة المرحة من الحوريات العملاقة، والخنازير على الدراجات، والضفادع بالحجم الطبيعي، لا علاقة لها بالمجوهرات ولكنها ترسم البسمة على وجهك.

يوجد بالداخل مجموعة واسعة من المجوهرات المصنوعة بشكل جميل والفضة في الطابق الأرضي والذهب في الطابق العلوي، وأثناء تنقلك عبر المجموعة الواسعة، يمكنك تجربة القطع، كما يمكنك القيام بجولة داخل المصنع لرؤية مراحل صياغة وصناعة وتركيب المجوهرات.

وفي طريق الشبكة إلى مرتفعات “كينتاماني” على الساحل الشمالي الشرقي لـ بالي، توقفت لمشاهدة المنحوتات الخشبية المتقنة والتي تنتشر في الجزيرة بالعديد من معارض وورش صناعة الخشب الاحترافية والمميزة والتي تعكس الجانب البالي في التحف والهدايا التذكارية.

ووصلت شام تايمز إلى مرتفعات كينتاماني والتي تعتبر واحدة من أفضل الوجهات الجبلية في الجزيرة، وتقدم إطلالة بانورامية رائعة على معالم بالي، وإطلالة خلابة على جبل باتور الذي يعد أحد أشهر البراكين النشطة في العالم، ويقع على ارتفاع 1700 متراً فوق مستوى سطح البحر، وهو في الواقع أحد أصغر البراكين النشطة في بالي، كما شاهدت بحيرة باتور وهي أكبر بحيرة في مقاطعة بالي، حيث تبلغ مساحتها حوالي 16.05 كم2 بمتوسط عمق يصل إلى 50.8 متر.

تمنحك هذه المرتفعات إطلالة ساحرة على المناظر الطبيعية المحيطة بالجبل البركاني، والبحيرة والمساحات الخضراء الشاسعة وتعتبر من المواقع المتميزة لمشاهدة شروق وغروب الشمس.

بعد الاستمتاع بغروب الشمس في مرتفعات كينتاماني كان لابد من استراحة وتناول فنجان قهوة في إحدى مزارع البن والكاكاو المنتشرة في بالي، وما إن تدخل حتى يتم استقبالك بعدة أنواع من القهوة والشاي بنكهات مختلفة، عبارة عن عينات والهدف منها التذوق والشراء فيما بعد، وهناك بعض الأنواع مميزة وبعضها عادي.

ومن أهم تلك الأنواع وأغلاها التي يتم إنتاجها عن طريق حيوان زباد النخيل “lwak”، ويتم إنتاج هذه القهوة الخاصة بإطعام حيوان زباد النخيل حبوب البنّ، لتختمر في جهازه الهضمي ثم تلتقط من مخلفاته وتنظف لعمل قهوة باهظة الثمن اسمها قهوة “lwak coffee”، وبالتأكيد لا يجب تضييع فرصة تذوق أغلى قهوة في العالم.

وبعد أن حظيت الشبكة بمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة من حقول الأرز الخصبة والتلال الرائعة ومزارع البن الممتعة، تابعت رحلتها إلى قرية بينجليبران في جزيرة بالي والتي تستقبلك بغابات البامبو “الخيزران” والتي تحيط بالمعابد التاريخية للقرية، حيث تعد إحدى القرى التقليدية الواقعة في منطقة بانجلي ، مقاطعة بالي ، إندونيسيا.

وتشتهر القرية كوجهة سياحية في بالي لأن القرويين ما زالوا يحافظون على ثقافتهم التقليدية في حياتهم اليومية، ولا تزال هندسة المباني ومعالجة الأراضي تتبع فلسفة “تري هيتا كارانا” وهي فلسفة تقليدية للحياة في جزيرة بالي بإندونيسيا، وتعني “الأسباب الثلاثة للرخاء”، وهي الانسجام مع الله والوئام بين الناس والانسجام مع الطبيعة أو البيئة.

ونجحت بنجليبوران في بناء سياحة استفاد منها مجتمعها بأكمله دون أن تفقد ثقافتها وتقاليدها، وفي عام 1995، حصلت Penglipuran أيضاً على جائزة Kalpataru من الحكومة الإندونيسية لجهودها في حماية غابة الباميو “الخيزران” في نظامها البيئي المحلي، وتم تصنيفها ضمن أفضل ثلاث أنظف قرى في العالم.

وتعتبر قرية بينجليبران في جزيرة بالي واحده من أنضف قرى العالم، وصنفت ثالث أنطف قرية في العالم إلى جانب قرية جيثورن في هولندا وقرية ماولينونج في الهند، وهي قريبة جداً من كينتاماني.

تتميز بينجليبران بثقافتها الهندوسية الفريدة وجمالها الطبيعي المذهل ومجموعة واسعة من الأنشطة التي تلبي جميع الاهتمامات. سواء كنت تبحث عن صحوة روحانية أو مغامرة أو الرفاهية والاسترخاء بين جنبات هذه القرية الرائعة والمتميزة.

وتضم جمهورية إندونيسيا 17 ألف و508 جزيرة ويبلغ عدد سكانها نحو 266 مليون نسمة وشعارها الوطني هو “الوحدة في التنوع” وهي عضو مؤسس في رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان”، وحركة عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي كما أنها عضو في مجموعة العشرين للاقتصادات الرئيسية في العالم واقتصادها هو الـ 16 عالمياً.

ويغلب على إندونيسيا السياحة البحرية حيث تشكل الشواطئ الرملية فيها وجهات محببة لمعظم السيّاح فيها، كما أنها تضم الكثير من الأماكن الطبيعية الساحرة كالشلالات والبحيرات وغيرها، بالإضافة إلى الكثير من المعابد الأثرية و المباني التاريخية.

وتعد السفارة الإندونيسية في الجمهورية العربية السورية ممثلةً بالسفير “واجد فوزي” رائدة في إقامة وتنظيم الفعاليات والأنشطة المجتمعية والثقافية، كما تعمل السفارة على تعزيز العلاقات الإندونيسية السورية على الأصعدة كافةً.

كما تسعى السفارة السورية في جاكرتا ممثلةً بالسفير “عبد المنعم عنان” إلى تعزيز العلاقات الثنائية، وتعمل على إقامة مختلف الفعاليات والأنشطة بهدف توثيق الارتباط وتطوير العلاقات.

 

شاهد أيضاً

لبنان.. شهيد جراء غارة لطيران العدو الإسرائيلي

شام تايمز – متابعة استشهد مواطن لبناني، جراء غارة شنها طيران العدو الإسرائيلي على بلدة …