الشريط الإخباري

أكبر المساجد في آسيا.. مسجد الاستقلال في جاكرتا رمز الحرية والتسامح

شام تايمز – من إندونيسيا: إياد سلفيتي

متابعة من دمشق: لينا فرهودة

تثير السياحة الدينية اهتمام بعض الناس، مما يدفعهم لإجراء زيارة لعدد من الأماكن ذات الفروق الدقيقة الإسلامية، وتعد العاصمة الإندونيسية “جاكرتا” من الأماكن التي يمكن أن تضعها في قائمة أولوياتك لما فيها من الوجهات التي توفر القيم الإسلامية، وتكون بمثابة تذاكر لتطوير الإسلام في المدينة.

ويعد مسجد “الاستقلال” في جاكرتا إحدى هذه الوجهات، حيث يعد واحداً من أجمل الأماكن في العالم وأكبرها في جنوب شرق آسيا، وثالث أكبر مسجد في العالم من حيث عدد المصلين بعد المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة المنورة. حيث سمي بهذا الاسم لأنه شرع في بنائه بعد استقلال إندونيسيا عن هولندا في 1949، واستغرقت عملية البناء 17 عاماً.

يقع مسجد الاستقلال والذي يعتبر رمزاً للتاريخ الإسلامي والاستقلال الوطني، بجوار كنيسة الكاتدرائية، وهي واحدة من أقدم الكنائس في إندونيسيا، وتم بناؤه في عهد الرئيس الأول “أحمد سوكارنو” سنة 1961، وتم الانتهاء من بنائه سنة 1978 في عهد الرئيس “أحمد سوهارتو”.

صُمم هذا المسجد من قبل مهندس معماري مسيحي يدعى “فريدريش سيلابان”، مما يؤكد روح التسامح والتنوع الديني، حيث يجمع التصميم المعماري لمسجد الاستقلال بين عناصر إسلامية قوية، حيث عكف “فريدريش سيلابان” على وضع الرموز الإسلامية في مختلف أركان المسجد. فعلى سبيل المثال بناه بمئذنة واحدة بطول 90 متراً لتدلل على أنه لا يوجد سوى إله واحدا.

وتضم القاعة الأساسية 12 عمودا ليرمز إلى ميلاد النبي محمد “عليه الصلاة والسلام”، حيث ولد في ١٢ ربيع الأول، وتحمل عليها قبة بمساحة 45 مترا تمثل سنة استقلال الدولة 1945، بينما يبلغ قطر القبة الثانية 8 مترا، لتمثل شهر أغسطس، شهر الاستقلال، كما شيد العمود الكبير على ارتفاع 17 مترا، هي يوم الاستقلال. ونقشت على سقفها آية الكرسي وسورة الإخلاص، وكتب على الحائط الأمامي لفظ الجلالة “الله” واسم الرسول “محمد”.، تتناغم جميعها في وئام هذا المبنى.

فضلا عن أن المسجد مكون من 5 طوابق لتمثل أركان الإسلام الخمسة. ويبلغ ارتفاع المئذنة ٦٦. ٦٦م وهذا عدد آيات القرآن، بينما بنى عمود في الجزء الآخر من المئذنة يبلغ ارتفاعه ٣٠ مترا لتمثل أجزاء القرآن.
يضم المسجد سبعة مداخل، كل منها يرمز إلى سماوات الإسلام السبع، ويلفت نظرك في أعلى المسجد قبتان كبيرتان، في حين يحيط بالقاعة أربع طبقات من الشرفات.

أما سقف المسجد فتزينه الزخارف الإسلامية بأشكال وألوان متعددة، وفي جدرانه كتبت عبارة لفظ الجلالة الله ومحمد بشكل بارز، فهو يحتوي على عناصر دينية وتراثية مثل أقسام تحفيظ القرآن، ويظهر التزامه بالتقنيات الحديثة من خلال استخدام الطاقة الشمسية كمصدر رئيسي للكهرباء، مما يعكس التوجه البيئي للمسجد والدعوة للاستدامة والطاقة النظيفة.
ينقسم هذا الصرح إلى قسمين، فالمسجد “الرمز الدينى” يتجه نحو قبلة الكعبة والقسم الثاني قومي حيث يتجه نحو النصب التذكارى “موناس” الذى يمثل المعركة الإندونيسية ضد الاستعمار.

وتم بناء المسجد في هذا المكان تحديدا لأنه كان مقرا لحديقة هولندية قديمة، فتم بناء المسجد في نفس المكان تأكيد على الاستقلال، كما تم بناء كاتدرائية أمامه تأكيدا على قيم التسامح والتعايش في اندونيسيا.

يتمتع مسجد الاستقلال بمكانة عظيمة في نفوس الشعب الإندونيسي، ويستقطب الآلاف يومياً، فهو صرحاً دينياً وثقافياً بارزاً للغاية، ويعد أشهر وأهم معالم جاكرتا الدينية على الإطلاق، ومن أكبر المساجد على الترتيب العالمي، حيث يستوعب 200 ألف مصل.

وتبلغ مساحة الأرض في المسجد 97000 متر مربع (9.7 هيكتار)، ومساحة البناء 37000 متر مربع (3.7 هكتار)، حيث يقع هذا البناء المعماري الضخم في الزاوية الشمالية الشرقية لميدان مارديكا الشهيرة، ويؤمّه المصلون من جميع أنحاء جاكرتا لأداء الصلاة يومياً.

وتضم جمهورية إندونيسيا 17 ألف و508 جزيرة ويبلغ عدد سكانها نحو 266 مليون نسمة وشعارها الوطني هو “الوحدة في التنوع” وهي عضو مؤسس في رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان”، وحركة عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي كما أنها عضو في مجموعة العشرين للاقتصادات الرئيسية في العالم واقتصادها هو الـ 16 عالمياً.

ويغلب على إندونيسيا السياحة البحرية حيث تشكل الشواطئ الرملية فيها وجهات محببة لمعظم السيّاح فيها، كما أنها تضم الكثير من الأماكن الطبيعية الساحرة كالشلالات والبحيرات وغيرها، بالإضافة إلى الكثير من المعابد الأثرية و المباني التاريخية.

وتعد السفارة الإندونيسية في الجمهورية العربية السورية ممثلةً بالسفير “واجد فوزي” رائدة في إقامة وتنظيم الفعاليات والأنشطة المجتمعية والثقافية، كما تعمل السفارة على تعزيز العلاقات الإندونيسية السورية على الأصعدة كافةً.

 

شاهد أيضاً

المايسترو “ميساك باغبودريان”: العلاقات السورية الصينية الثقافية متأصلة منذ سنوات

شام تايمز – لينا فرهودة تصوير: يعرب السالم نظّمت سفارة جمهورية الصين الشعبية في سورية، …