منتدى التعاون الصيني العربي يؤكد ضرورة الحفاظ على سيادة سورية ووحدتها

شام تايمز – متابعة

اعتمد الاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي في ختام أعماله 3 وثائق هي إعلان بكين الذي أكد على ضرورة الحفاظ على سيادة الجمهورية العربية السورية ووحدتها واستقرارها وسلامة أراضيها، ورفض التدخلات الأجنبية وأي تواجد عسكري غير شرعي على أراضيها، وطالب بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية، كما أكد الوقوف إلى جانبها في مكافحة الإرهاب وفي ممارسة حقها في الدفاع عن أراضيها وشعبها ودعم جهودها.
وأدان البيان المشترك بين الصين والدول العربية بشأن القضية الفلسطينية استمرار العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في غزة، مطالباً مجلس الأمن بتبني قرار ملزم للوقف الفوري والشامل والدائم لإطلاق النار، ووقف التهجير القسري للشعب الفلسطيني وضمان تدفق المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة.
وأكد البيان أن السلام والأمن والاستقرار في المنطقة لن يتحقق إلا بإنهاء الاحتلال لأرض دولة فلسطين، والجولان السوري المحتل، والأراضي اللبنانية المحتلة، وتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة.
كما أدان البيان المشترك استمرار حكومة كيان الاحتلال الإسرائيلي في خططها الاستيطانية الرامية إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي الجولان السوري المحتل.
وكان الرئيس الصيني “شي جينبينغ” افتتح أعمال المنتدى بحضور عدد من قادة الدول العربية، وألقى كلمة أكد فيها على بناء المجتمع العربي – الصيني للمستقبل المشترك نحو عصر جديد، مبيناً أن المتغيرات التي يشهدها العالم تفرض ذاتها على الجانبين للتعاون لتحقيق تطلعات شعوبهما نحو مستقبل جديد.
وأوضح “جينبينغ” أن هذا التعاون يشكل نموذجاً لصون السلم والاستقرار في العالم كونه يقوم على الإنصاف ومبادئ الشرعية الدولية، كما عدد أوجه التعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق التي تقوم على الابتكار والتعاون الاستثماري والمالي والاقتصادي وفي مجال الطاقة والتواصل بين الشعوب، مشيراً إلى أن الصين ستستضيف القمة العربية – الصينية في عام 2026.

شاهد أيضاً

الأمن الجنائي بدير الزور يقبض على شخصين بجرم الاتجار بالأشخاص وتهريب مطلوبين من العدالة

شام تايمز – متابعة ألقى فرع الأمن الجنائي في دير الزور القبض على شخصين ينتميان لشبكة …