شام تايمز – متابعة

توقعت مديرة مكتب الزيتون في وزارة الزراعة “عبير جوهر” أن يكون واقع إنتاج الزيتون للموسم القادم جيداً، لافتةً إلى عدم القدرة على إعطاء أي تقديرات دقيقة للإنتاج حتى نهاية شهر حزيران، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

وبيّنت “جوهر” أنه من المفترض أن يكون واقع الإنتاج للموسم القادم أفضل من الموسم الماضي، مشيرةً إلى أن السنة الماضية كانت سنة معاومة شديدة في المناطق الساحلية التي تعتبر من المناطق المهمة من ناحية الإنتاج، لذا كان الإنتاج فيها قليلاً بعكس بعض المناطق مثل إدلب وحلب التي كان فيها الإنتاج وفيراً خلال السنة الماضية.

وكان تأثير التغيرات المناخية التي شهدتها البلاد في الفترات الماضية المتمثلة بالعواصف المطرية والهطلات الغزيرة ونزول البرد في بعض المناطق محدوداً في مناطق معينة، ونسبة الضرر فيها كانت بحدودها الدنيا ولا تتجاوز 5 % حسب تقديرات صندوق الكوارث، وفقاً لـ “جوهر”.

ولفتت “جوهر” إلى أهمية الأمطار خلال الفترة الحالية وفائدتها، موضحةً أن وضع الإزهار وعقد ثمرة الزيتون جيد في أغلب المحافظات، آملة المتابعة بهذا الأمر للنهاية، مضيفةً: “هذا الأمر يتطلب متابعة حقيقية من المزارعين والفنيين في مناطق انتشار زراعة الزيتون”.