رحلة في عالم الهدوء.. إندونيسيا تحوّل الخيال إلى حقيقة 

من إندونيسيا: بقلم إياد السلفيتي

تخيّل أن تستيقظ صباحاً، وتطل من شرفة منزلك، فجأه .. لتجد مدينتك خالية من السيارات والهدوء عمّ المدينة ..
ربما هذا حلم يتمناه الكثير، لكن في إندونيسيا الحلم يصبح حقيقة.

“يوم خالي من السيارات” (car free day) مبادرة خاصة يتم تنفيذها في العديد من المدن حول العالم، بما في ذلك العاصمة الإندونيسية “جاكرتا”، حيث يهدف هذا الحدث إلى تقليل الازدحام المروري وخلق بيئة صحية من خلال إغلاق بعض الطرق مؤقتاً أمام المركبات.

يقام هذا الحدث كل يوم أحد، حيث أصبح حدثاً شعبياً يجذب السكان المحليين والسياح منذ قرابة 7 أعوام.

تاريخ اليوم الخالي من السيارات في جاكرتا

تم إقامة يوم خالٍ من السيارات في جاكرتا “car free day” لأول مرة عام 2007 كرد فعل على مشاكل المدينة الشديدة مع الاختناقات المرورية وتلوث الهواء، وبدأ المشروع تجريبي على شارع سوديرمان (Sudirman) وشارع تمرين(Thamrin)، وهما الطريقان الرئيسيان في المدينة.

أدت استجابة السكان إلى تنفيذ يوم خالي من السيارات بانتظام كل يوم أحد، وأصبح منذ ذلك الحين جزءاً لا يتجزأ من عادات جاكرتا بهدف تحسين جودة المناخ وأنماط الحياة الصحية، حيث يتم في هذا اليوم إغلاق عدد من الطرق الرئيسية في وسط المدينة أمام المركبات الآلية من الساعة 6 صباحاً حتى 10 صباحاً.

وعادة ما تكون هذه الشوارع مزدحمة بحركة المرور في أيام الأسبوع، ولكن في هذا اليوم تتحول إلى مساحات مزدحمة للمشاة، بالإضافة الى تشجيع استخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة، مثل المشي أو ركوب الدراجات أو استخدام وسائل النقل العام.

أكّد أحد المشاركين لـ “شام تايمز” أن الهدف من هذا الحدث هو الحد من انبعاثات الكربون، وزيادة الوعي حول خيارات النقل الصديقة للبيئة.

فعاليات اليوم الخالي في جاكرتا

يشهد هذا اليوم الكثير من الفعاليات والأنشطة والعروض الترفيهية المتنوعة التي تقام على الطرق الخالية من السيارات، وتشارك مجتمعات محلية مختلفة في هذا الحدث، مما يخلق جواً مفعماً بالحيوية.

كشك الطعام على جانب الطريق

يقوم العديد من بائعي المواد الغذائية على جانب الطريق بإنشاء أكشاك على طول الطرق المغلقة، يمكنك من خلالها التعرف وتجربة مجموعة كبيرة من الأطباق المحلية والوجبات التقليدية والمشروبات، وتعتبر هذه فرصة ممتازة لتذوق والتعرف على أطعمة الشوارع الإندونيسية الأصيلة.

يعزز هذا اليوم أنماط الحياة الصحية من خلال تشجيع النشاط البدني وممارسة الرياضة في الهواء الطلق، حيث يستفيد العديد من الأفراد والعائلات من الشوارع الخالية من السيارات للركض أو الجري أو مجرد الاستمتاع بنزهة ممتعة.

أحداث اليوم الخالي

احتفالات وعزف الموسيقى على الطريق وكرنفالات تجوب شوارع جاكرتا الرئيسة كل يوم أحد، ما يعكس مدى التنوع الثقافي الإندونيسي الهائل، حيث يوجد في إندونيسيا حوال 300 مجموعة عرقية من هنا كان شعار إندونيسيا الوحدة في التنوع.

يعتبر يوم “car free day” بالنسبة لسكان جاكرتا مبادرة تهدف إلى مدينة أكثر ملاءمة للعيش، وتقليل انبعاثات الكربون، وتعزيز النقل الصديق للبيئة، وتحسين نوعية الحياة لسكان.

وبهذه المناسبة، استقبل سعادة السفير الدكتور “واجد فوزي” وعقيلته الوفد المدعو من سورية لإجراء رحلة سياحية استكشافية في جاكرتا، وشاركهم في جولة تعريفة لأهم المعالم التاريخية والسياحية والثقافية للعاصمة جاكرتا.

وتضم جمهورية إندونيسيا 17 ألف و508 جزيرة ويبلغ عدد سكانها نحو 266 مليون نسمة وشعارها الوطني هو “الوحدة في التنوع” وهي عضو مؤسس في رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان”، وحركة عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي كما أنها عضو في مجموعة العشرين للاقتصادات الرئيسية في العالم واقتصادها هو الـ 16 عالمياً.

ويغلب على إندونيسيا السياحة البحرية حيث تشكل الشواطئ الرملية فيها وجهات محببة لمعظم السيّاح فيها، كما أنها تضم الكثير من الأماكن الطبيعية الساحرة كالشلالات والبحيرات وغيرها، بالإضافة إلى الكثير من المعابد الأثرية و المباني التاريخية.

وتعد السفارة الإندونيسية في الجمهورية العربية السورية ممثلةً بالسفير “واجد فوزي” رائدة في إقامة وتنظيم الفعاليات والأنشطة المجتمعية والثقافية، كما تعمل السفارة على تعزيز العلاقات الإندونيسية السورية على الأصعدة كافةً.

كما تسعى السفارة السورية في جاكرتا ممثلةً بالسفير “عبد المنعم عنان” إلى تعزيز العلاقات الثنائية، وتعمل على إقامة مختلف الفعاليات والأنشطة بهدف توثيق الارتباط وتطوير العلاقات.

 

من دمشق – متابعة: لينا فرهودة / جود دقماق

إشراف – مدير عام شبكة “شام تايمز” الإعلامية.. رئيس تحريرها: زياد الموح 

 

 

 

شاهد أيضاً

الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 3 مجازر خلال الـ 24 الساعة الماضية

شام تايمز – متابعة أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ …