مطالب بتخفيض الأسعار الاسترشادية لألواح الطاقة الكهربائية 

شام تايمز – متابعة

كشف “محمود المفتي” أمين سر القطاع الكيميائي ورئيس لجنة المنظفات والصابون في غرفة صناعة دمشق وريفها أن صادرات المنظفات بلغت 10580 طناً خلال العام الماضي، مقابل ما بين 200 إلى 250 ألف طن سنوياً قبل الحرب على سورية، وفقاً لصحيفة “تشرين”.

وبرّر “المفتي” هذا الانخفاض الكبير في صادرات المنظفات إلى عوامل عدة منها صعوبة استيراد المواد الأولية، وارتفاع سعر حوامل الطاقة من فيول ومازوت وكهرباء عن الأسعار العالمية بنسبة 5%، نتيجة العقوبات الجائرة المفروضة على سورية.

ولفت “المفتي” إلى أن معظم شركات النقل العالمية تبتعد عن الشحن إلى الموانئ السورية بسبب تخوفاتها من العقوبات الأمريكية، وهذا ما يسبب التأخير في تفريغ الحاويات، وبالتالي اللجوء إلى دول الجوار كالأردن ولبنان لشحن الصناعات التحويلية، مشيراً إلى أن كل هذه العوامل تضعف القدرة التنافسية للمنتجات السورية.

وطالب “المفتي” بضرورة العمل على إيجاد طرق بديلة للمحافظة على الصناعات التحويلية، مبيّناً ضرورة وجود تشاركية حقيقية بين القطاع العام والخاص في اتخاذ القرارات، الأمر الذي يحقق مصلحة الاقتصاد الوطني، مشدداً على ضرورة تخفيض الأسعار الاسترشادية لألواح الطاقة الكهربائية حيث ذكر أن الواط الواحد يكلف 15 سنتاً أمريكياً وبالأسعار العالمية يكلف 9 سنتات.

ودعا “المفتي” لتقليص مدة تمويل مستلزمات الطاقة قدر المستطاع، لافتاً إلى ضرورة تمكين الصناعي بالسماح له باستيراد ألواح الطاقة ومستلزماتها وذلك من خارج “المنصة”، بشرط أن يكون لديه أحد الأعمال بدول الجوار وسجله التجاري عمره أكثر من 5 سنوات وفعّال، وبذلك يستطيع أن يكتفي بموضوع السجل التجاري واسمه موجود عليه لاستيراد هذه الألواح.

شاهد أيضاً

الفنان “يامن الحجلي” ينتقد الدراما المعربة

شام تايمز – متابعة رد الفنان “يامن الحجلي” بطريقة ساخرة على تصريحات الفنان “عابد فهد”، …