الشريط الإخباري

سفيرة النوايا الحسنة للطفولة في سورية: عالم الفضاء يعزز مهارات الملاحظة والاستنتاج والتحكيم عند الطفل

شام تايمز – راما مروان النصار

أقام المركز الثقافي الروسي في دمشق، أمس السبت، بالتعاون مع سفيرة النوايا الحسنة للطفولة في سورية وجمعية الندى التنموية ورشة عمل عن يوم الفضاء الروسي.

وتتضمن الورشة عرض فيلم وثائقي عن رائد الفضاء “يوري غاغارين”، وفيلم كرتون بعنوان “سر الكوكب الثالث” مع ترجمة للغة العربية.

وأكدت الدكتورة “راما عدنان زريق” سفيرة النوايا الحسنة للطفولة في سورية، أنه احتفالاً بيوم الفضاء العالمي تم جمع الأطفال الأيتام من جمعية “الندى” التنموية في المركز الثقافي الروسي، لتعريفهم بالثقافة الروسية، مشيرةً إلى أن أول رائد فضاء روسي اخترق الغلاف الجوي هو “يوري جاجارين”.

وأوضحت “زريق” أن هدف الفعالية هو إطلاع الأطفال على عالم الفضاء والمجرات والكواكب والطاقة، لأن ذلك ينمي المهارات الفكرية والعقلية للطفل ويوسع آفاقه، لافتةً إلى أنه يعزز مهارات الملاحظة والاستنتاج والتحكيم عند الطفل.

وبيّنت “زريق” أهمية تنمية الشغف والفضول لدى الطفل خاصةً عندما تبدأ تساؤلاته الكثيرة حول كل ماهو مجهول بالنسبة له كـ السماء، مؤكدةً أن علم الفضاء كبير وواسع وشامل يضم علم الحياة والطاقة والشمس والكواكب والمجرات بالإضافة إلى الأقمار الصناعية، وهو متاح للأطفال ولكل الأشخاص لتعلمه واستكشافه.

وأشارت “زريق” إلى أن يوم الفضاء العالمي في المركز الثقافي الروسي تخلله نشاطات تفاعلية مثل الرسم للأطفال تحت سن 10 السنوات وذلك لتنمية قدراتهم ومهاراتهم، بالإضافة إلى عرض فيلم وثائقي كرتوني مدته 8 دقائق، يعرف الأطفال على عالم الفضاء.

ولفتت “زريق” إلى وجود تعاون واتفاقيات مع المركز الثقافي الروسي بشكل مستمر تعنى بالأطفال، قائلةً: إن “المركز يقدم جانب ثقافي وتعليمي لتنمية الأطفال”.

وذكرت سفيرة النوايا الحسنة للطفولة أن الكثير من الدول العربية أنشأت متاحف للأطفال ومواقع وألعاب إلكترونية لتنمية الخيال لديهم، متمنيةً تعليم الأطفال منذ الصغر على استكشاف الفضاء وعوالمه لأن ذلك يمنحهم الإبداع في الكثير من المجالات.

يذكر أن “زريق” لها باع طويل في رعاية فعاليات الأطفال وإقامة ورشات ومشاركات تدريبية وترفيهية تهدف إلى دعم الطفل والطفولة، وانطلاقاً من إيمانها المطلق بأهمية دعم ذوي الاحتياجات الخاصة وإشراكهم في جوانب الحياة المختلفة، تدعم الكثير من الأنشطة والفعاليات الاجتماعية الخاصة بهم.

التغطية الإعلامية شبكة “شام تايمز” الإعلامية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لسفيرة النوايا الحسنة للطفولة في سورية ومؤسسة المدربين السوريين.

شاهد أيضاً

رئيس مجلس أمناء مؤسسة المدربين السوريين: هدف الفعالية اطلاع الأطفال على عالم الفضاء 

شام تايمز – جود دقماق        أقام المركز الثقافي الروسي في دمشق، أمس …