الشريط الإخباري

الحرفية “نجوى الشريف”: نسعى لتوظيف الفن بالشكل الذي يخدم التراث 

شام تايمز- نورمان مخللاتي

تحت عنوان “العلاقة بين العلوم تأثراً وتأثيراً”، عقدت كلية الآداب والعلوم الإنسانية المؤتمر العلمي الثاني، بالتشارك مع مؤسسة القدس الدولية واتحاد المؤرخين العرب في بغداد، والاتحاد العام للحرفيين واتحاد الكتاب العرب، وذلك في مدرج المؤتمرات بالكلية، حيث سيستمر على مدى 5 أيام.

ويرافق المؤتمر معرض للحرف التقليدية السورية لحاضنة دمر المركزية، كما يتضمن جلسات علمية.

أكدت “نجوى الشريف” فنانة تشكيلية وحرفية فسيفساء زجاج لـ “شام تايمز” أهمية مشاركتها في المعرض السنوي الذي يقام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، موضحةً أن الهدف منها هو تعريف الأجيال على هذه المهن، قائلةً: “حرفتنا تهتم بالتراث حيث نوظف الزجاج بطريقة جديدة لنحافظ على هذا التراث من خلال الرسومات النباتية والخيط العربي”.

وقال “الشريف”: “هدف المشاركة في المعرض أن نعرف الشباب على تراث بلدنا وخدمته، وذلك من خلال توظيفه بالفن”، متابعاً: “ومن الأدوات التي يتم استخدامها في إنجاز قطع من الألواح الزجاج “ألماس والغراء والكماشة والريشة والألوان”.

وأشارت “الشريف” إلى أن المعرض هو فرصة لتعريف الأجيال على كافة أنواع الزجاج، والفسيفساء الحجري والخشبي والزجاجي.

وحضر افتتاح أعمال المؤتمر ممثلون عن الجهات المنظمة والجهات المشاركة والاتحادات المعنية وحرفيو حاضنة دمر المركزية.

وتضم حاضنة دمر المركزية الحرفية للفنون التراثية 61 جناح تخصصي من حرفيي المهن اليدوية والتراثية، وقاعة تدريبية وقاعة لعرض المنتجات، ومقهى تراثي.

وتشمل المهن التراثية التي تضمها الحاضنة: “الأغباني، البروكار، القاشاني، الموزاييك، تنزيل الأحجار الكريمة على الفضة، الألبسة الشرقية، الألبسة الفولكلورية السورية، فولكلور فلسطيني، الصدفيات بانواعها والموزاييك المصدف، الخزف، الجلديات، فن تشكيلي، النحت، الفسيفساء الحجري والزجاجي، الرسم النباتي على الحرير، حفر ونقش على النحاس، وغيرها”.

كما تشمل خطة التوسع في العام 2024، تأمين ما يقارب 30 جناح وحرفي لاستيعاب الطلبات العديدة، التي وردت للانضمام لمشروع الحاضنة المركزية.

شاهد أيضاً

بدورتها الأولى.. انطلاق الدورة الدبلوماسية العربية لكرة القدم بدمشق

شام تايمز – جود دقماق تصوير: مأمون كلحو انطلقت الدورة الدبلوماسية العربية الأولى لكرة القدم …