الشريط الإخباري

الحرفي “عدنان تنبكجي”:  إن تاريخ سورية مشارف.. والحضارات انطلقت من دمشق 

شام تايمز- نورمان مخللاتي

تحت عنوان “العلاقة بين العلوم تأثراً وتأثيراً”، عقدت كلية الآداب والعلوم الإنسانية المؤتمر العلمي الثاني، بالتشارك مع مؤسسة القدس الدولية واتحاد المؤرخين العرب في بغداد، والاتحاد العام للحرفيين واتحاد الكتاب العرب، وذلك في مدرج المؤتمرات بالكلية، حيث سيستمر على مدى 5 أيام.

ويرافق المؤتمر معرض للحرف التقليدية السورية لحاضنة دمر المركزية، كما يتضمن جلسات علمية.

أكد “عدنان تنبكجي” رئيس مجلس إدارة العادات الأصيلة لـ “شام تايمز” أهمية مشاركته بالمعرض السنوي الذي يقام في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، في اكتساب المعارف والمعلومات والثقافات العلمية، قائلاً: “عندما يجري تبادل الخبرات يتم صناعة الحرف بشكل متقن”.

وأوضح “تنبكجي” أن تاريخ سورية مشارف، والحضارات انطلقت من دمشق، مضيفاً: “مهم جداً تواجدنا بهذا المعرض لتوصيل رسالة مفادها أن أي حرفي فاته الأوان من الناحية العلمية، ودخل بمجال الفن والحرف اليدوية القديمة ونقصه معلومات، لابد من أن يعود إلى هذه المرجعية”.

وأوضاف “تنبكجي”: “إن جامعة دمشق وخاصةً قسم التاريخ غني بالمعلومات التي نحتاجها، ويتم صناع التحفة بشكل متقن من الناحية العلمية والفنية والتقنية والحرفية”.

وحضر افتتاح أعمال المؤتمر ممثلون عن الجهات المنظمة والجهات المشاركة والاتحادات المعنية وحرفيو حاضنة دمر المركزية.

وتضم حاضنة دمر المركزية الحرفية للفنون التراثية 61 جناح تخصصي من حرفيي المهن اليدوية والتراثية، وقاعة تدريبية وقاعة لعرض المنتجات، ومقهى تراثي.

وتشمل المهن التراثية التي تضمها الحاضنة: “الأغباني، البروكار، القاشاني، الموزاييك، تنزيل الأحجار الكريمة على الفضة، الألبسة الشرقية، الألبسة الفولكلورية السورية، فولكلور فلسطيني، الصدفيات بانواعها والموزاييك المصدف، الخزف، الجلديات، فن تشكيلي، النحت، الفسيفساء الحجري والزجاجي، الرسم النباتي على الحرير، حفر ونقش على النحاس، وغيرها”.

كما تشمل خطة التوسع في العام 2024، تأمين ما يقارب 30 جناح وحرفي لاستيعاب الطلبات العديدة، التي وردت للانضمام لمشروع الحاضنة المركزية.

شاهد أيضاً

بدورتها الأولى.. انطلاق الدورة الدبلوماسية العربية لكرة القدم بدمشق

شام تايمز – جود دقماق تصوير: مأمون كلحو انطلقت الدورة الدبلوماسية العربية الأولى لكرة القدم …