كيف يؤثر الاستماع للموسيقى الحزينة إيجاباً؟

شام تايمز – متابعة

تعمل الموسيقى الحزينة على إحداث أثر إيجابي عند الاستماع إليها، فالمشاعر السلبية الناتجة عن ذلك من شأنها أن تحقق للإنسان عاطفة ممتعة، وفقاً لدراسة علمية حديثة.

وأوضح الباحثون أن المشاعر السلبية التي نشعر بها عند الاستماع إلى الموسيقى يمكن أن تنتج المتعة، مشيرين إلى أن الدراسة اختبرت، لأول مرة، فرضية التأثير المباشر للعاطفة السلبية الممتعة، بحسب الدراسة التي نشرها موقع «ميديكال إكسبرس» العلمي.

البروفيسور “إيمري شوبرت” مؤلف الدراسة من مختبر علم الموسيقى التجريبي في كلية الفنون والإعلام بجامعة نيو ساوث ويلز للفنون والتصميم والهندسة المعمارية قال: “من المفارقة أن تعتقد أنه يمكنك الاستمتاع بشيء يجعلك تشعر بمشاعر سلبية”، مبيناً أن هذا البحث يُظهر أول دليل تجريبي على أن الحزن يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي في الاستمتاع بالموسيقى بشكل مباشر.

وأضاف “شوبرت”: “نحن نعلم أن العديد من الأشخاص مهيؤون تماماً عندما يتعلق الأمر بالتجارب الفكرية، لذا فهو أسلوب معقول للاستخدام، وفي أسوأ الأحوال، يجب ألا يؤدي إلى أي نتائج”، لافتاً إلى أن النتائج تشير إلى أن الحزن الذي نشعر به عند الاستماع إلى الموسيقى قد يكون في الواقع محبوباً، ويمكن أن يعزز متعة الاستماع إليها.

وبيَّن “شوبرت” أنه قد يكون هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يستمتعون بالموسيقى التي تجعلهم حزينين، مضيفاً: “أحد التفسيرات يتعلق باللعب. إن تجربة مجموعة واسعة من المشاعر في بيئة آمنة إلى حد ما يمكن أن تساعدنا على تعلم كيفية التعامل مع ما نواجهه في العالم”.

شاهد أيضاً

توأم “عنكبوتي” يستطيع الجلوس للمرة الأولى

شام تايمز – متابعة تمكّن توأم ملتصق بشكل “عنكبوتي” في إندونيسيا من الجلوس للمرة الأولى، …