لجنة سوق الهال: أسعار الخضار والفواكه إلى انخفاض

شام تايمز – متابعة

انخفضت أسعار الخضار والفواكه بنسبة 20 – 25% مع اقتراب شهر رمضان المبارك، ويعود ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى جانب انخفاض الطلب على الشراء خلال الأيام العشرة الأخيرة من الشهر، وفقاً لما بيّنه عضو لجنة تجار سوق الهال “محمد العقاد” لصحيفة “الوطن”.

ولفت “العقاد” إلى أن سعر كيلو البندورة وصل إلى 5000 ليرة، وكيلو الباذنجان إلى 7000 ليرة، وكيلو الكوسا إلى 6000 ليرة، وقد بلغ سعر كيلو البطاطا 5500 ليرة، أما عن الفليفلة الخضراء فلا تزال أسعارها مرتفعة نتيجة لقلة الكميات الموجودة في الأسواق.

بدوره، أمين سر جمعية حماية المستهلك “عبد الرزاق حبزه” أشار إلى أن نسبة ارتفاع الأسعار مع بداية شهر رمضان كانت أكبر مما هي عليه حالياً، نتيجة ارتفاع الطلب عليها في أول أيام الشهر واستقراره حالياً، مؤكداً أن أسعار الخضر والفواكه تقل في سوق الهال عن الأسواق الأخرى بنسب قد تصل إلى 100 %، وذلك نظراً لارتفاع أجور النقل وانخفاض جودة الأصناف التي تباع في سوق الهال، وقيام التجار بوضع الخضر والفواكه ذات الحالة الجيدة في الجزء المكشوف من الكيس أو الصندوق، وإخفاء الحبات الفاسدة في الجزء السفلي.

ونوّه “خبزه” بوجود الكثير من المواد لم تنخفض أسعارها، ومنها الأجبان والألبان، وبعض أسعار المعلبات التي حافظت على أسعارها منذ بداية دخول شهر الصيام، معتبراً أن أسواق الخير لم تحدث ذلك الأثر الكبير بالأسواق، لأن تأثيرها في الأسواق الخارجية لا يتجاوز 5-10 ل%، ولا يمكن التعويل عليها، إضافة إلى أن الازدحام الذي شوهد بأسواق الخير لا يعطي أي مؤشر لأن عدد المستهلكين الذي يرتادون هذه الأسواق لا يشكل نسباً كبيرة من العدد الكلي للمستهلكين.

وتابع “خبزه”: “هناك عدة طرق يجب أن تتدخل فيها الحكومة للمساهمة بانخفاض الأسعار، فيجب أن تقيم أسواقاً مشابهة لأسواق الخير بمناطق أكثر وطوال أيام السنة”.

شاهد أيضاً

“غسان الكسم”: النجاح يكشف الغطاء عن الفشل الموجود.. وسورية هي المكان الصحيح للسوري الناجح

شام تايمز – حوار: رنا الصوّا.. لينا فرهودة تصوير: يعرب السالم – مأمون كلحو بدعوة …