الوزير “المنجد” يلتقي رئيس قسم السياسات في منظمة العمل الدولية

شام تايمز – متابعة

التقى وزير الشؤون الاجتماعية والعمل “لؤي عماد الدين المنجد” رئيس قسم السياسات في منظمة العمل الدولية “فرانك هاغمان”، وذلك بهدف بحث أوضاع العمال العرب السوريين في الجولان العربي السوري المحتل، وتقرير المدير العام حول أوضاع العمال في الأراضي العربية المحتلة لهذا العام.

وضمّ اللقاء ممثلي وزارات الخارجية والصناعة، ورؤساء وممثلي اتحاد غرف التجارة والصناعة والاتحاد العام لنقابات العمال.

و خلال اللقاء، جدّد الوزير “المنجد” إدانة الجمهورية العربية السورية استمرار كيان الاحتلال الإسرائيلي بانتهاك اتفاقيات العمل الدولية وقرارات المؤتمر العام للمنظمة، وإصراره على انتهاج سياسات عنصرية وتدابير تمييزية تطال العمال السوريين في الجولان العربي السوري المحتل وتحرمهم من الاستفادة من ملكياتهم الزراعية ومن مصادر المياه ومن تسويق محاصيلهم ومنتجاتهم وتقوض قدرتهم التنافسية أو مزاولتهم للعمل وفقاً للمعايير والمواثيق الدولية.

ولفت الوزير “المنجد” إلى أن التقرير كشف بشكل واضح جميع أفعال وممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الجولان العربي السوري المحتل والتي تعتبر مخالفة فاضحة لاتفاقيات العمل الدولية ، واتفاقيات حقوق الانسان وقرار المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية رقم /9/ تاريخ 20/6/1980 المتعلق بإدانة التمييز وانتهاك الحريات النقابية في المناطق العربية المحتلة.

ونوّه وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالجهد الكبير للمدير العام في إعداد تقارير سنوية حول أوضاع العمال في الأراضي العربية المحتلة مؤكداً على ضرورة العمل على أساس هذه التقارير لحماية حقوق العمال ضمنها، وعدم ترك التقرير كبيان يوصف الحالة ويقف عند ذلك دون إجراءات تنفيذية لتوصياته ، لأن ما يحصل اليوم لم ولن يختلف عن ما تم في السابق سواءً من حيث استمرار الاحتلال الاسرائيلي الغاشم بزيادة درجة الاجرام أو من حيث ضربها بعرض الحائط كافة المعايير الإنسانيه ورفضه القاطع تنفيذ القرارات الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى.

وأكد الوزير “المنجد” على أن الجولان أرض عربية سورية محتلة وأن عودته إلى الوطن الأم هو حق غير خاضع للجدال ولا يسقط بالتقادم، تقره قرارات الشرعية الدولية وتصونه إرادة وعزيمة السوريين قيادةً وشعباً باستعادة الجولان كاملاً.

من جهته، بيّن “هاغمان” أنه من خلال زياراته للأراضي المحتلة اطلع على الصعوبات والإشكاليات التي تعترض العمال السوريين في الجولان المحتل ، مشيراً إلى أن هدف لقاءه بممثلي الأطراف الثلاثة الحكومة وأصحاب العمل والعمال هو سماع وجهة نظرهم لضمها وإيضاحها بالتقرير السنوي لمدير عام منظمة العمل الدولية ليتم مناقشته في مؤتمر العمل الدولي.

وأشار “هاغمان” إلى أنه يجب الاستفادة من هذا التقرير لإبراز أوضاع العمال وما يعترضهم من صعوبات وتجاوزات ترتكب بحقهم ليكون أكثر وضوحاً من قبل، ودعوة جميع دول العالم لاتخاذ إجراءات أكثر جدوى لوصول العمال السوريين إلى حقوقهم في الأراضي المحتلة .

 

شاهد أيضاً

ريف دمشق..القبض على مجموعة تروج عملات أجنبية مزورة

شام تايمز- متابعة ألقى قسم الأمن الجنائي في بلدة السيدة زينب بريف دمشق القبض على …