كيف يستقبل السوريون شهر رمضان وسط ارتفاع أسعار المواد الأساسية وانخفاض القدرة الشرائية؟

شام تايمز – حلب – أنطوان بصمه جي

مع حلول شهر رمضان المبارك، يواجه السوريون تحدياتٍ جمة في ظلّ تدهور الأوضاع الاقتصادية وارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية بشكلٍ كبير، وتُضاف هذه التحديات إلى معاناةٍ مستمرة تعيشها غالبية الأسر منذ سنواتٍ طويلة.

أرقام موثقة
حيث شهدت أسعار المواد الغذائية الأساسية ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأشهر الأخيرة مع توافرها في الأسواق دون غيابها، حيث سجل سعر كيلو السكر 14 ألف، بينما سجل سعر كيلو الأرز 13500 ليرة، أما سعر عبوة الزيت النباتي سجلت بين 22 إلى 25 بحسب جودتها، ناهيك عن ارتفاع أسعار اللحوم بشكلٍ كبير مقارنة مع الأسعار في شهر رمضان السابق، بالإضافة إلى الخضروات والفواكه التي باتت تشترى ب “الحبة”.

انخفاض القدرة الشرائية
تعاني غالبية الأسر من انخفاض كبير في القدرة الشرائية بسبب تدهور قيمة الليرة السورية وارتفاع معدلات البطالة، مع ذلك يحاول السوريون التكيف مع الواقع المعيشي الصعب من خلال اعتماد الأسر على تقليل كميات الطعام التي يستهلكونها، وشراء المواد الغذائية بكمياتٍ صغيرة، والاعتماد على المساعدات الغذائية من المنظمات الدولية والجمعيات الخيرية الإغاثية وأصحاب الأيادي البيضاء.

التكافل الاجتماعي عنوان شهر الخير
حيث يُعدّ التكافل الاجتماعي من أهمّ مظاهر شهر رمضان في المحافظات السورية، حيث يقوم المقتدرون مالياً بمساعدة الفقراء والمحتاجين من خلال تقديم المساعدات الغذائية والمالية.

على الرغم من التحديات الكبيرة التي يواجهونها، إلا أنّ السوريين لا يفقدون الأمل بغد أفضل، ويُعبّر الكثير منهم عن إيمانهم بأنّ شهر رمضان هو شهرٌ للخير والبركة، وأنّه فرصةٌ للتقرب من الله ومساعدة المحتاجين، إلا أنّهم يُصرّون على إحياء شعائر الشهر الفضيل الدينية والتعبير عن إيمانهم وأملهم بغدٍ أفضل.

شاهد أيضاً

العدل الدولية: انعقاد جلسات حول الهجوم الإسرائيلي على رفح خلال يومين

شام تايمز – متابعة أعلنت محكمة العدل الدولية، اليوم الثلاثاء، أنها ستعقد جلسات يومي الخميس …