حكايات من وحي الإبداع: انطلاق معرض سيدات الشهباء بمشاركة أكثر من 130 سيدة منتجة

شام تايمز_ حلب_ أنطوان بصمه جي

بين خيوط الحرير وألوان الطيف، حكايات من الإبداع تُحاك من أنامل سيدات حلب. في قاعة الشرق بمجمع شهبا روز، انطلقت فعاليات معرض سيدات الشهباء 2024، حاملةً بين طياتها قصصًا إنسانية تروي حكايات عزيمة نساءٍ تحدّين الصعاب ونسجن من إبداعهنّ لوحةً فنيةً تُبهر الزوار.

أكثر من 130 سيدة منتجة يشاركن في المعرض، يعرضنّ إبداعاتهنّ اليدوية المتنوعة من مطرزات وهدايا وإكسسوارات ومواد تجميل وألبسة وحلويات، وغيرها الكثير من المنتجات التي تلبي احتياجات المرأة والأسرة.

لا يقتصر المعرض على عرض المنتجات فقط، بل يشكل تظاهرة اقتصادية ونافذة لترويج منتجات المشاركات، وحلقة وصل مباشرة بين المنتج والمستهلك. عروض وحسومات مميزة تُقدّم للزوار، تشجيعاً لهم على اقتناء هذه المنتجات ودعماً للمرأة الحلبية في مسيرتها الإنتاجية.

بين أجنحة المعرض، تقف حكايات نساءٍ كتبت حروفها بأيدٍ مُتعبة، لكنها لم تستسلم، حكايات نساءٍ تحدّين قيود الحرب وقرّرن أن يصنعن من إبداعهنّ مصدر رزقٍ لعائلاتهنّ بقوّتهنّ وإصرارهنّ على الحياة، ويثبتن أنّ الإبداع لا يقيدهُ شيء، ليبقى معرض سيدات الشهباء ليس مجرد معرض لبيع المنتجات، بل هو رحلة إنسانية تلامس الروح، وتعيد الأمل إلى قلوبِ نساءٍ عانينَ الكثير.

المهندس “فارس الشهابي” رئيس غرفة صناعة حلب بيّن أهمية المعرض الذي يشكل دعماً للمرأة الحلبية من كونه نافذة للترويج وكسر حلقات الوساطة التجارية والوصول إلى زبائن جدد، لافتاً إلى أن النسخة الأولى لهذا المعرض انطلقت عام 2015 حيث كانت حلب محاصرة مدينة وريفاً ورغم ذلك أطلق عليه اسم “المرأة الحلبية تحدي و صمود وعزيمة و إصرار”.

وكشف رئيس الغرفة أن العدد الإجمالي للمشاركات بلغ أكثر من 130 سيدة منتجة و هناك عدد مماثل من السيدات كانت لديهن الرغبة بالمشاركة ولكن ضيق المكان حال دون ذلك، مضيفاً أن أغلب الصناعات المشاركة في المعرض هي صناعات منزلية وأن الاقتصاد المنزلي ضروري و هام لتحقيق النهضة الاقتصادية والمعيشية.

وطالب المهندس “الشهابي” الفريق الحكومي بالنظر لكيفية تمكين هذه الشريحة من السيدات اللواتي يعملن في منازلهن والآلية المناسبة لمساعدتهن على توسيع العمل وزيادة الدخل والأرباح وبالتالي زيادة عدد السيدات العاملات و المنتجات.

وأكد رئيس غرفة صناعة حلب الاهتمام الكبير الذي توليه الغرفة لهذه الشريحة من خلال إقامة الدورات التدريبية والتأهيلية لهن وتوفير الدعم والمساندة والمشورة لهن لمساعدتهن على إقامة وإدارة مشاريعهن الخاصة.

رئيسة لجنة سيدات الأعمال في غرفة صناعة حلب المهندسة “آني ماركوسيان” أشارت إلى أن الدورة الحالية للمعرض تتميز بالتنوع الكبير في المنتجات المعروضة التي تعبر عن موهبة و قدرات و إمكانيات السيدة الحلبية التي كانت على الدوام قدوة في العطاء والتميز وأن المعرض يضم تشكيلة واسعة من المشغولات اليدوية والهدايا والأكسسوارات.

يذكر أن معرض “سيدات الشهباء” مستمر لمدة ثلاثة أيام و يستقبل الزوار يومياً من الساعة الواحدة ظهراً و لغاية الساعة التاسعة مساءً.

تصوير : عبد المنعم الحمدو

شاهد أيضاً

“روان بن حسين” تدفع مبلغاً من المال من أجل صورة مع فنان

شام تايمز- متابعة زعمت وسائل إعلامية تركية، أن النجمة العربية “روان بن حسين” دفعت للممثل …