هل الفيتامين D يحسّن قوة العظام؟

شام تايمز – متابعة

كشفت دراسة علمية أن مكملات “فيتامين D” لا تحسن قوة العظام أو تقلل من خطر الإصابة بالكسور لدى الأطفال الذين يعانون من نقصه، وفقاً لمصادر.

وتوصل علماء من جامعة “كوين ماري” في لندن بالتعاون مع علماء كلية “هارفارد” للصحة العامة إلى هذه الاستنتاجات، من نتائج الدراسة التي شارك فيها أكثر من 8 آلاف تلميذ أعمارهم 6-13 عاماً يعيشون في منغوليا، التي تعاني بشكل خاص من معدلات عالية من الكسور ونقص “فيتامين D” على نطاق واسع، حيث تناولوا مكملات “فيتامين D” لمدة ثلاث سنوات، واتضح أن 95.5% منهم في بداية الدراسة كانوا يعانون من نقص “فيتامين D”.

وبعد انتهاء المدة المقررة، جدد الباحثون بعض البيانات الصحية للمشاركين وقيموا قوة عظامهم باستخدام الموجات فوق الصوتية، وتبين أن تناول المكملات الغذائية لم يكن له أي تأثير على قوة العظام لدى الأطفال والمراهقين أو على خطر الإصابة بالكسور، ولكن خلال هذه التجربة التي استمرت ثلاث سنوات، تم القضاء على نقص هذا الفيتامين لدى جميع المشاركين.

واعتقد الباحثون أن قلة الفائدة قد ترجع إلى أن المشاركين لم يتناولوا الكالسيوم في نفس الوقت الذي يتناولون فيه “فيتامين D”.

وأشار الباحثون إلى أن الأطفال الذين شخصت إصابتهم بالكساح أثناء الفحص للمشاركة في الدراسة استبعدوا، لأن تقديم علاجاً وهمياً لهم مسألة غير أخلاقية، لذلك فإن النتائج تنطبق فقط على الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات “فيتامين D” ولم يصابوا بمضاعفات.

شاهد أيضاً

باحث في الشؤون الاقتصادية : يقدر بدل الخدمة الإلزامية بنحو نصف مليار دولار في سورية

شام تايمز- متابعة  أكد الباحث في الشؤون الاقتصادية الدكتور “رازي محي الدين”أن سوريا تعاني في …