ما هي الأغذية التي تساعد على تعزيز منظومة المناعة؟

شام تايمز – متابعة

تحدثت الدكتورة “مارينا ماكيشا” خبيرة التغذية الروسية عن بعض المواد الغذائية التي تساعد على تعزيز منظومة المناعة والحالة الصحية بصورة عامة، وخاصة في فصل الربيع، وفقاً لمصادر.

وأشارت الدكتورة إلى أن الكثير من الناس في الربيع يعانون من تفاقم الأمراض المزمنة بسبب نقص الفيتامينات والمعادن بعد فصل الشتاء، ومع ذلك يمكن أن تساعد بعض المواد الغذائية على حل هذه المشكلة ومنها:

مخلل الملفوف مصدراً ممتازاً “للبروبيوتيك”، التي تساعد على تقوية البكتيريا الدقيقة الصحية في الأمعاء والحفاظ عليها.

واتضح أن الملفوف يحتوي على 12 نوعاً من الكائنات الدقيقة التي تمنع تكاثر البكتيريا “السيئة” وتدعم صحة الجسم بصورة عامة.

وقالت “ماكيشا”: إن “الملفوف يحتوي على مضادات الأكسدة بما فيها فيتامين С الضروري للحفاظ على الصحة”.

ونصحت الخبيرة بتناول الملفوف بانتظام 2-3 مرات في الأسبوع، مع العلم أن تناول 150 غراماً منه يومياً تزود الجسم بالعناصر المغذية اللازمة للحفاظ على المناعة.

ومن المواد التي تساعد على تجديد الخلايا أيضاً “كبد سمك القد” ويعتبر أهم مصدر لفيتامين D، الذي يلعب دوراً مهماً في دعم صحة العظام ومنظومة المناعة والصحة النفسية، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى الاكتئاب.

ويساعد كبد سمك القد على تخفيف الالتهابات ويدعم صحة الدماغ، ويقي من الأمراض التنكسية العصبية لأنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الذهنية.

“الأنثوسيانين”، هي مضادات أكسدة قوية تساعد على تعزيز منظومة المناعة، تعطي صبغتها اللون الأرجواني الزاهي والكرزي والخمري إلى عدد من الأطعمة النباتية، وتعزز تجديد الخلايا بشكل عام وتساهم في الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية وتمنع حدوث تصلب الشرايين.

كما تساعد صبغة “الأنثوسيانين” على خفض مستوى الكولسترول في الدم، والوقاية من أمراض مختلفة بما فيها مشكلات الرؤية والأمراض التنكسية العصبية وحتى بعض أنواع السرطان.

ومن مصادر “الأنثوسيانين” هي منتجات مثل الرمان والكرز والبرقوق والباذنجان وغيرها.

شاهد أيضاً

الاحتلال يهدم منزلين شرق “قلقيلية” بالضفة الغربية

شام تايمز – متابعة هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، منزلين في بلدة “عزون” شرق …