استكمال الاستعدادات لانطلاق الانتخابات البرلمانية الإيرانية

شام تايمز – متابعة

استكملت الاستعدادات لانطلاق الانتخابات البرلمانية الإيرانية، التي من المقرر أن تجري في الأول من آذار المقبل.

وبموجب دستور البلاد هناك أربعة أنواع من الانتخابات تجري في البلاد في أوقات متفاوتة، وهي الانتخابات التشريعية لانتخاب أعضاء مجلس الشورى الإسلامي تجري كل أربع سنوات، وانتخابات رئاسة الجمهورية تجري كل أربع سنوات، وانتخابات مجلس خبراء القيادة الذي يتولى مهمة انتخاب المرشد الأعلى وتجري كل ثماني سنوات، وهناك أيضاً انتخابات المجالس المحلية وهي تجري كل أربع سنوات.

ويتألف البرلمان الإيراني من 290 مقعداً وينتخب أعضاء مجلس الشورى الإسلامي في اقتراع مباشر من الشعب كل أربع سنوات في 208 دوائر انتخابية فردية أو متعددة الأعضاء، وتشكل طهران أكبر الدوائر الانتخابية، وحصتها ثلاثون مقعداً.

وينص الدستور الإيراني على أن السلطة التشريعية تمارس عن طريق مجلس الشورى الإسلامي الذي ينتخب بالاقتراع السري والمباشر، فيما يتمتع البرلمان الإيراني بكثير من الصلاحيات، منها تفسير القوانين والتدقيق والتحقيق في جميع شؤون البلاد، والتصديق على خطط وجداول أعمال الحكومة، كما يحق له المناقشة والمساءلة في كل الشؤون القومية والتصديق على كل البروتوكولات والمواثيق والعقود والمعاهدات والاتفاقيات الدولية، وعلى عمليات الاقتراض والإقراض أو منح المساعدات داخل البلاد وخارجها، والموافقة أو الرفض على طلب الحكومة بإعلان أحكام الطوارئ لمدة لا تزيد على 30 يوماً، ومنح أو سحب الثقة عبر التصويت للوزراء والمسؤولين.

ومن المقرر إجراء الدورة الـ 12 للانتخابات البرلمانية الإيرانية بالتزامن مع الدورة الـ 6 لمجلس خبراء القيادة يوم الجمعة المقبل.

وبلغ عدد المرشحين للانتخابات البرلمانية 24 ألفاً و 829 مرشحاً، وشكلت النساء المرشحات 12% منهم، فيما أعلن المتحدث الرسمي باسم مكتب مفوضية الانتخابات في الـ 22 من كانون الثاني الماضي أنه تم التأكيد على أهلية 12 ألفاً و 33 شخصاً لخوض هذه الانتخابات.

شاهد أيضاً

“مايا دياب” تطرح جديدها

شام تايمز- متابعة طرحت الفنانة “مايا دياب” أحدث أعمالها الغنائية بعنوان “عروس”، وفقاً لموقع “mtv”. …