دمشق.. مسرحية “فواصل سورية” على مسرح الحمراء

شام تايمز – متابعة

احتضن مسرح الحمراء بدمشق، أمس الاثنين، مسرحية “فواصل سورية” وهي من أداء فرقة خُطى للمسرح الراقص وكيروغراف “محمد الحلبي”، وفقاً لوكالة “سانا”.

تضمن العرض الذي أقامته وزارة الثقافة _ مديرية المسارح والموسيقا فواصل متعددة تقدم التراث السوري اللامادي مبتدئة بلوحة بلاد العز، وكلمة القائد المؤسس “حافظ الأسد” بعد انتصار حرب تشرين التحريرية عام 1973، ورصدت اللوحات الراقصة حالة الاحتفالات الممتدة على الجغرافيا السورية حيث تظهر أهم المعالم التاريخية والحضارية للبلاد، لينتهي العرض ببانوراما سورية تجمع كل المحافظات.

وقال الكيروغراف “محمد الحلبي”: إن “التجهيز لهذه المسرحية تطلب الكثير من الإعداد، واعتمدنا بذلك على البحث الدؤوب لنحيط بما استطعنا من التراث السوري التي تتطلبه المسرحية ومن ثم صممنا الرقصات بناء عليه”.

وقال الراقص “عماد قبيطري”: “ستشارك فرقة خطى المسرحية في مهرجان الشباب العالمي الذي سيقام في روسيا بعد عدة أيام، ومن خلاله سوف نقدم التراث السوري من خلال مسرحية فواصل سورية، إضافةً إلى عروض أخرى تخدم رسالة الفرقة في نشر التراث والتاريخ والثقافة السورية”.

يشار إلى أن فرقة خطى للمسرح الراقص بدأت نشاطاتها عام 2005 في المهرجانات الفنية للشبيبة وتضم 25 راقصاً وراقصة وتهتم بتقديم الموروث الشعبي والفلكلور السوري والعربي، وألوان من الرقص المعاصر مع التعبير الكلاسيكي في توليفة تعبر عن فكرة العرض الرئيسية، وحصلت الفرقة على العديد من الجوائز في مهرجانات سورية، كما مثلت سورية في مهرجانات وفعاليات دولية.

شاهد أيضاً

“الزراعة” تناقش الخطة الزراعية للموسم القادم

شام تايمز – متابعة أعلن وزير الزراعة المهندس “محمد حسان قطنا” عن جملة من الإجراءات …