كلمة السفير الهندي في سورية حول اجتماع “فرص التجارة والأعمال في الهند”

شام تايمز – متابعة

كلمة الدكتور “إرشاد أحمد” السفير الهندي في سورية حول اجتماع “فرص التجارة والأعمال في الهند”.

سفارة الهند
دمشق
اجتماع الطاولة المستديرة حول فرص التجارة في الهند
الثلاثاء، 20 شباط، 2024
في فندق غولدن مزة، دمشق

رئيس اتحاد غرف التجارة السورية السيد “أبو الهدى اللحام”، نائب رئيس الاتحاد السيد “مازن حماد”، أعضاء مكتب ومجلس إدارة الاتحاد، حضرات الأصدقاء، أيتها السيدات والسادة.

صباح الخير

يسعدني دائماً الاجتماع والتفاعل مع الأصدقاء السوريين، وعندما يتعلق الأمر بقادة الأعمال والصناعة فإنه من دواع الشرف والسرور استضافتهم وتلبية دعوتهم، قد لا يكون هناك طريقة لعقد نقاش حول موضوع معين أفضل من عقد تفاعل واجتماع مباشر وشخصي.

الهند كدولة

تعتبر الهند، وهي إحدى أمم جنوب آسيا، سابع أكبر دولة من حيث المساحة والدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان وأكبر ديمقراطية على وجه الأرض، تفتخر الهند بتراث ثقافي غني للغاية يضم العديد من اللغات والتقاليد والشعوب، وهي تتمتع كدولة بتفردها في التنوع، وهكذا فقد تمكنت من التكيف مع التغيرات الدولية بكل اتزان وراحة، وفي الوقت الذي تم فيه الترحيب بالشركات الدولية من قبل الاقتصاد من أجل الاستثمار فيه بأذرع مفتوحة منذ التحرر في التسعينيات، فقد كان الهنود حذرين واستباقيين في تبني الأساليب والمهارات العالمية، وبالتالي تقوم البلاد باجتذاب العديد من الشركات العالمية الكبرى للاستثمارات الاستراتيجية، بسبب وجود مجموعة واسعة من الصناعات وسبل الاستثمار والحكومة الداعمة ويشكل العدد الكبير من السكان ومعظمهم من الشباب، محركاً قوياً للطلب ومصدراً وافراً للقوى العاملة، ووفق جميع التقديرات فإن الهند في سباق لتصبح ثالث أكبر اقتصاد عالمياً.

نقاط أساسية:

المناخ: يتمتع جنوب الهند بشكل رئيسي بمناخ استوائي، لكن شمال الهند يشهد درجات حرارة تتراوح من تحت الصفر إلى 50 درجة مئوية، ويستمر الشتاء في شمال الهند من كانون الأول إلى شباط، بينما يزهر الربيع في آذار ونيسان، وتصل الرياح الموسمية في شهر حزيران وتستمر حتى شهر أيلول، يليها الخريف في شهر تشرين الأول وتشرين الثاني.

المطارات الدولية: أحمد أباد، أمريتسار، بنغالورو، تشيناي، غوا، غواهاتي، حيدر أباد، كوتشي، كولكاتا، لوكناو، مومباي، نيودلهي، ثيروفانانثابورام، بورت بلير، سريناغار، جايبور، ناغبور، كاليكوت.

موانئ الدخول الرئيسية: تشيناي، إنور، هالديا، جواهر لال نهرو بورت تراست “JNPT”، كولكاتا، دين دايال، كوتشي، مورموغاو، مومباي، نيو مانغالور، باراديب، توتيكورين، وفيشاخاباتنام.

الموارد الطبيعية: الفحم “رابع أكبر احتياطي في العالم”، وخام الحديد، والمنغنيز، والميكا، والبوكسيت، والعناصر الأرضية النادرة، وخام التيتانيوم، والكروميت، والغاز الطبيعي، والماس، والبترول، والحجر الجيري، والأراضي الصالحة للزراعة.

الناتج المحلي الإجمالي “GDP”: يُقدر الناتج المحلي الإجمالي للهند بالأسعار الجارية في الربع الأول من 2023-2024 بـ 70.67 تريليون روبية “ما يعادل حوالي 850 مليار دولار أمريكي”، مقابل 65.42 تريليون روبية “ما يعادل حوالي 829 مليار دولار أمريكي”، وذلك في الربع الأول من 2022-2023، مما يُظهر معدل نمو قدره 8.0٪.

السنة المالية: 01 نيسان – 31 آذار

القطاعات الرئيسية / مجالات الاستثمار / المشاريع التجارية
تشمل القطاعات/المجالات الرئيسية التي يمكن استكشاف فرص الاستثمار والأعمال فيها ما يلي:
الزراعة والصناعات المرتبطة بها
السيارات
مكونات السيارات
الطيران
الخدمات المصرفية
المواد الكيميائية
الدفاع
التعليم والتدريب
التجارة الإلكترونية
الخدمات المالية
الرعاىة الصحية
التأمين
تكنولوجيا المعلومات
التصنيع
الطاقة الجديدة والمتجددة
المستحضرات الصيدلانية
الكهرباء
البحوث والتطوير
المنسوجات … الخ.

الاستثمار الأجنبي المباشر

أصبحت الهند وجهة جذابة للاستثمار الأجنبي المباشر في السنوات الأخيرة، لقد احتلت المرتبة 40 في مؤشر التنافسية العالمية 2023، حيث قفزت 3 مراكز من المرتبة 43 في عام 2021، كما تم تصنيف الهند في المرتبة 48 الأكثر ابتكاراً بين أفضل 50 دولة، حيث حصلت على المركز 40 من بين 132 اقتصاداً في مؤشر الابتكار العالمي 2023.

لقد ارتقت الهند من المركز 81 في عام 2015 إلى المركز 40 في عام 2023، وظلت سوقاً جذابة للمستثمرين الدوليين من حيث الآفاق القصيرة والطويلة الأجل، وتشكل الصناعات التي تتطلب مهارات منخفضة في الهند واحدة من أكثر الصناعات الواعدة بالنسبة للاستثمار الأجنبي المباشر، كما طورت الهند كفاءة حكومية ممتازة، وتستثمر الشركات الدولية بشكل استراتيجي في الهند، مستفيدة من حوافز الاستثمار الفريدة التي تقدمها البلاد، بما في ذلك الحوافز الضريبية وتكاليف العمالة التنافسية نسبياً، وهذا لا يسهل اكتساب الخبرة التكنولوجية فحسب، بل يعزز أيضاً خلق فرص العمل ومختلف المزايا المساعدة.

إن تدفق هذه الاستثمارات إلى الهند هو نتيجة مباشرة لإطار السياسة الاستباقية للحكومة، وبيئة الأعمال الديناميكية، وتحسين القدرة التنافسية العالمية، والنفوذ الاقتصادي المزدهر.

المبادرات الحكومية

نفذت الحكومة الهندية مجموعة من السياسات والمبادرات لتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد، وتشمل الجهود اللافتة للنظر ما يلي:
مبادرة “اصنع في الهند”، والتي أدت إلى زيادة تدفقات رأس المال الأجنبي المباشر في قطاع التصنيع بين عامي 2014 و2022 بنسبة 57% خلال السنوات الثماني السابقة، أي 2006-2014.

وقد أدى تطبيق ضريبة السلع والخدمات “GST” إلى تحسين الشفافية، في حين توفر المناطق الاقتصادية الخاصة “SEZs” مساحات مخصصة مع حوافز ضريبية.

قامت حكومة الهند بزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الدفاع من خلال تحريره إلى 74% من خلال المسار التلقائي، و100% من خلال المسار الحكومي.

بوابة تسهيل الاستثمار الأجنبي “FIFP” هي واجهة حكومية جديدة عبر الإنترنت من نقطة واحدة للمستثمرين، لتسهيل مقترحات الاستثمار الأجنبي المباشر لتقييمها والترخيص لها بموجب مسار موافقة الحكومة.

تم تخفيض الحد الأقصى القطاعي لصناعة الأدوية، وتم السماح بنسبة 74% من الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الأدوية عبر الطريقة التلقائية، كما تم السماح بنسبة 100% عبر المسار المعتمد.

وفي قطاع الطيران المدني، يُسمح بالاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 100% بموجب المسارات الآلية في مشاريع المطارات المهجورة.

بالنسبة لتجارة التجزئة ذات العلامة التجارية الواحدة، تم تخفيف معايير المصادر المحلية لمدة تصل إلى 3 سنوات وتم السماح بالاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 100٪ بموجب المسار التلقائي.

قامت الحكومة بتعديل قواعد قانون إدارة النقد الأجنبي “FEMA”، مما يسمح بما يصل إلى 20٪ من الاستثمار الأجنبي المباشر في شركة التأمين LIC من خلال المسار التلقائي.

وتدرس الحكومة تخفيف التدقيق على بعض الاستثمارات الأجنبية المباشرة القادمة من الدول التي لها حدود مشتركة مع الهند.

في سبتمبر 2021، أعلن مجلس الوزراء الاتحادي أنه لتعزيز قطاع الاتصالات، سيسمح بالاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 100٪ عبر المسار التلقائي، ارتفاعًا من النسبة السابقة البالغة 49٪.

وفي أغسطس 2021، عدلت الحكومة قواعد إدارة النقد الأجنبي “أدوات غير الدين” لعام 2019، للسماح بزيادة قدرها 74% في حد الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع التأمين.

العديد من الإصلاحات مثل المنسوجات التقنية الوطنية، ومخطط ساماجرا-2 للحرير، ومناطق المنسوجات والملابس المهمة والمتكاملة “PM MITRA”، وخطة الحوافز المرتبطة بالإنتاج “PLI” للمنسوجات لتعزيز إنتاج الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية “MMF”، وأقمشة “MMF” ومنتجات المنسوجات التقنية، كما اتخذت الحكومة المزيد من المبادرات لتعزيز الصادرات وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع المنسوجات.

الخاتمة

ومن المتوقع أن يستمر النمو القوي للهند، مدعوماً باستقرار اقتصادها الكلي، وتشير التقديرات الرسمية للسنة المالية 2024 إلى معدل نمو بنسبة 7.3%، مع انخفاض التضخم الرئيسي، وتشمل العوامل المواتية صادرات الخدمات المرنة، وانخفاض تكاليف واردات النفط، وانخفاض عجز الحساب الجاري بنسبة 1% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2024، والتوقعات الإيجابية تقودها الثورة الرقمية، بالإضافة إلى البيئة التنظيمية الداعمة، وتدابير الارتقاء الاجتماعي والاقتصادي، والجهود المبذولة لتنويع الصادرات، إن الإصلاحات التي تم تنفيذها على مدى العقد الماضي ترسي الأساس للحكم المرن، مما يمهد الطريق للنمو الاقتصادي المستدام، ومن المتوقع أن تؤدي الإصلاحات الإضافية على المستويات الوطنية الفرعية، مع التركيز على المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والكفاءة التنظيمية، وتوفر الأراضي، واحتياجات الطاقة، إلى تسريع النمو الاقتصادي.

Embassy of India
Damascus
Roundtable on Business Opportunities in India
Tuesday, February 20, 2024
at Golden Mazzeh, Damascus

President of Federation of Syrian Chambers of Commerce, Mr. Abo Al Huda Allhham, Dy. President, Mr. Mazen Hammad, Members of the Federation Office and Board Members of the Federation, Friends, Ladies & Gentlemen…

A very good morning.
It is always a pleasure to meet and interact with Syrian friends. But when it comes to business leaders and industry captains, it’s not only a pleasure but a privilege as well to host them or be hosted by them. There could perhaps be no better way to have a thematic issue based talk on a particular subject as this than a face to face interaction.

India-the country

Gentlemen, as you know, India is the seventh-largest country by area in South Asia, the most populous country and the most populous democracy on earth. India boasts of an immensely rich cultural heritage with numerous languages, traditions, and people. The country holds its uniqueness in its diversity and hence has adapted itself to international changes with poise and comfort. While the economy has welcomed international companies to invest in it with open arms since liberalisation in the 1990s, Indians have been prudent and proactive in adopting global approaches and skills. Thus, the country is attracting many global majors for strategic investments owing to the presence of a vast range of industries, investment avenues and a supportive Government. The huge population, mostly comprising the youth, is a strong driver for demand and an ample source of manpower.By all estimations, India is in the race of becoming World’s 3rd largest economy.

(Key features)
Climate: Southern India majorly enjoys a tropical climate, but northern India experiences temperatures from sub-zero degrees to 50 degrees Celsius. Winters embrace northern India from December to February, while spring blossoms in March and April. Monsoon arrives in June and stays till September, followed by autumn in October and November.
International Airports: Ahmedabad, Amritsar, Bengaluru, Chennai, Goa, Guwahati, Hyderabad, Kochi, Kolkata, Lucknow, Mumbai, New Delhi, Thiruvananthapuram, Port Blair, Srinagar, Jaipur, Nagpur, Calicut.
Major Ports of Entry: Chennai, Ennore, Haldia, Jawaharlal Nehru Port Trust (JNPT), Kolkata, Deen Dayal, Kochi, Mormugao, Mumbai, New Mangalore, Paradip, Tuticorin, and Vishakhapatnam.
Natural Resources: Coal(fourth-largest reserve in the world), iron ore, manganese, mica, bauxite, rare earth elements, titanium ore, chromite, natural gas, diamonds, petroleum, limestone, and arable land.
Gross Domestic Product (GDP): India’s gross domestic product at current prices in the first quarter (Q1) of 2023-24 is estimated to be Rs. 70.67 trillion (~US$ 850 billion), as against Rs. 65.42 trillion (~US$ 829 billion) in Q1 of 2022-23, showing a growth rate of 8.0%.
Fiscal Year: April 01 – March 31
Key sectors / areas for investment / business ventures

The key sectors / areas where investment and business opportunities could be explored include:

Agriculture and Allied Industries
Automobiles
Auto Components
Aviation
Banking
Chemicals
Defence
Education & Training
E-Commerce
Financial Services
Healthcare
Insurance
IT
Manufacturing
New & Renewable Energy
Pharmaceuticals
Power
R&D
Textiles, etc.

Foreign Direct Investment (FDI)
India has become an attractive destination for FDI in recent years. India ranked 40th in the World Competitive Index 2023 jumping 3 positions from the 43rd rank in 2021. India was also named as the 48th most innovative country among the top 50 countries, securing 40th position out of 132 economies in the Global Innovation Index 2023. India rose from 81st position in 2015 to 40th position in 2023. India has remained an attractive market for international investors in terms of short- and long-term prospects. India’s low-skill manufacturing is one of the most promising industries for FDI. India has also developed excellent government efficiency.

International corporations strategically invest in India, capitalizing on the country’s unique investment incentives, including tax incentives and relatively competitive labour costs. This not only facilitates the acquisition of technological expertise but also fosters job creation and various ancillary advantages. The influx of these investments into India is a direct result of the government’s proactive policy framework, a dynamic business environment, improving global competitiveness, and a burgeoning economic influence.
Government Initiatives
The Indian government has implemented a range of policies and initiatives to enhance Foreign Direct Investment (FDI) in the country. Notable efforts include:
Make in India Initiative, due to which FDI equity inflow in the manufacturing sector between 2014-2022 has increased by 57% over the previous 8 years i.e. 2006- 2014.
The Goods and Services Tax (GST) implementation has improved transparency, while Special Economic Zones (SEZs) provide dedicated spaces with tax incentives.
The Government of India increased FDI in the defence sector by liberalizing it to 74% through the automatic route and 100% through the government route.
The Foreign Investment Facilitation Portal (FIFP) is a new online single-point interface of the government for investors to facilitate Foreign Direct Investment proposals to evaluate and further authorise them under the Government approval route.
The sectoral cap for the pharmaceutical industry has been lowered, 74% of FDI is permitted in the Brownfield pharma sector via the automatic method, and 100% is permitted via the approved route.
In the civil aviation sector, 100% FDI is allowed under automatic routes in brownfield airport projects.
For single-brand retail trading, local sourcing norms have been relaxed for up to 3 years and 100% FDI is allowed under automatic route.
The government has amended the Foreign Exchange Management Act (FEMA) rules, allowing up to 20% FDI in insurance company LIC through the automatic route.
The government is considering easing scrutiny on certain FDIs from countries that share a border with India.
In September 2021, the Union Cabinet announced that to boost the telecom sector, it will allow 100% FDI via the automatic route, up from the previous 49%.
In August 2021, the government amended the Foreign Exchange Management (non-debt instruments) Rules, 2019, to allow a 74% increase in FDI limit in the insurance sector.
Many reforms like National Technical Textiles, Silk Samagra-2 scheme, Seven Pradhan Mantri Mega Integrated Textile Region and Apparel (PM MITRA) Parks, Production Linked Incentive (PLI) Scheme for Textiles to promote the production of Man-Made Fibre (MMF) Apparel, MMF Fabrics and Products of Technical Textiles, and more initiatives are taken by the government to enhance export and to promote FDI in the textile sector.

Conclusion
India’s robust growth is anticipated to continue, supported by macroeconomic stability. The official estimate for Fiscal Year 2024 projects a 7.3% growth rate, with decreasing headline inflation. Favorable factors include resilient service exports, lower oil import costs, and a reduced current account deficit of 1% of GDP in Fiscal Year 2024. The positive outlook is driven by the digital revolution, supportive regulatory environment, social and economic upliftment measures, and efforts to diversify exports. Reforms implemented over the past decade establish a foundation for resilient governance, setting the stage for sustained economic growth. Further reforms at sub-national levels, focusing on MSMEs, regulatory efficiency, land availability, and energy needs, are expected to accelerate economic growth.

شاهد أيضاً

السفير الهندي في سورية يستقبل نظيره الإماراتي

شام تايمز – متابعة استقبل الدكتور “إرشاد أحمد” السفير الهندي في سورية، نظيره الإماراتي “حسن …