جدل حول تصدير البطاطا.. و”الغرف الزراعية” توضح السبب

شام تايمز – متابعة

وصل فائض الإنتاج قبل أشهر من الآن إلى 700 ألف طن، مما دفع إلى تصدير الفائض، وفقاً لما ذكره رئيس اتحاد الغرف الزراعية “محمد كشتو” عند السؤال عن سبب التصدير.

ووفقاً لصحيفة “تشرين”، بيّن “كشتو” أن ما جرى لسهل عكار من جراء السيول وما لحق بالمحاصيل الزراعية هناك ومن بينها المساحات التي كانت مزروعة بالبطاطا، كان سبباً جوهرياً في عملية استيراد الـ 30 ألف طن من بطاطا الطعام لسد الفجوة، الذي سينتج عنها ما جرى لزراعة المحصول في سهل عكار.

وتابع “كشتو”: “شهر رمضان لم تعد تفصلنا عنه سوى عدة أسابيع وحينها سيزداد الطلب على البطاطا، لحاجة السوق المحلية، وكي تتوافر المادة في الأسواق المحلية كان اقتراح اللجنة الاقتصادية بأن نستورد كمية تغطي حاجة السوق المحلية من الآن وحتى طرح المنتج المحلي من العروة الربيعية في شهر أيار.

وأشار “كشتو” إلى أن إنتاج سهل عكار من البطاطا هذا العام سيكون معدوماً من جراء الفيضانات التي ضربت السهل وزراعاته، ومن المحتمل أن يتأخر طرح إنتاج العروة الربيعية هذا العام بسبب التأخير في زراعة هذه العروة، وهي التي كانت تطرح في شهري أيار وحزيران، وكان يسبقها منتج سهل عكار، لكن حدث ما حدث لزراعة المحصول هناك.

شاهد أيضاً

استثمار جديد لمشروع نقل في دمشق

شام تايمز – متابعة منحت هيئة الاستثمار، أمس الأربعاء، إجازة استثمار لمشروع نقل الركاب والأفواج …