الشريط الإخباري

رئيس الوزراء الفلسطيني يطالب المجتمع الدولي بإلزام الاحتلال بقرارات العدل الدولية

شام تايمز – متابعة

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني “محمد اشتية” المجتمع الدولي بإلزام الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية، ووقف عدوانه المتواصل على قطاع غزة وإدخال المساعدات الإنسانية إليه.

وقال “اشتية”، اليوم الاثنين، في تصريحات: إن “قرار المحكمة مهم قانونياً وسياسياً وإنسانياً، فإدخال المساعدات يحتاج إلى وقف لإطلاق النار ووقف العدوان، وتمكين الناس من العودة إلى بيوتهم”، وفق وكالة “وفا”.

ورحب “اشتية” بقرار الأمين العام للأمم المتحدة لإحالة قرار المحكمة إلى مجلس الأمن، مشيراً إلى ضرورة ارتقاء مواقف المجتمع الدولي إلى حجم الحدث الجلل باتخاذ خطوات عملية توقف العدوان على القطاع الذي دخل يومه الـ 115 في ظل مجازر متواصلة وظروف إنسانية سيئة وخيام غمرتها مياه الأمطار، وأناس ينامون على الوحل، ومنهم من ينزف دماً أو يموت جوعاً.

وأوضح “اشتية” أن المهم في قرار المحكمة أن “إسرائيل” تقف اليوم متهمة بارتكاب إبادة جماعية بعد أن وصفتها قبل عام العديد من المؤسسات الدولية بأنها نظام فصل عنصري، مطالباً رعاة “إسرائيل” بوقفها عن ضم أراض في قطاع غزة تحت حجة إنشاء ما تسميه “منطقة عازلة” ومنع عودة الاستعمار والمستعمرين إلى القطاع.

وشدد “اشتية” على أن هجوم الاحتلال على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” هو هجوم مبيت، فمنذ زمن وهو يحارب الوكالة ويعتدي على المخيمات في القطاع و”جنين” و”طولكرم” و”بلاطة” و”عقبة جبر” و”الفوار” و”الدهيشة” بالضفة الغربية، لتصفية قضية اللاجئين.

واعرب “اشتية” عن أمله في تراجع الدول التي أوقفت مساعداتها للأونروا مؤقتاً عن هذا الإجراء، كونه يشكل خطراً على الوكالة ويعيق تنفيذ قرار العدل الدولية، ولا سيما أنها تقدم مساعدات لنحو 1.7 لاجىء فلسطيني في القطاع.

ولفت “اشتية” إلى اعتداءات الاحتلال المتواصلة على الضفة الغربية، مبيناً أن الاحتلال يخطط لإنشاء عدد من المستعمرات الجديدة، لتكريس الاحتلال وتقويض أي جهد دولي لإنهائه.

شاهد أيضاً

“ريما عبسي”: من المهم جداً إقامة مثل هذه الدورات التدريبية التي تختص في المراسم والتشريفات والإتيكيت وآداب السلوك

شام تايمز – جود دقماق تصوير: مأمون كلحو نظّم المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية والمغتربين …