النباتات تحذّر من الخطر على طريقتها

A Sri Lankan tree in Colombo on March 3, 2015. AFP PHOTO / ISHARA S. KODIKARA (Photo by Ishara S.KODIKARA / AFP)

شام تايمز – متابعة

تمكّن علماء من رصد نباتات تتحدث مع بعضها بلغة مشتركة قائمة بينها على توصيل البلاغات والتحذيرات في حال وجود شيء عدواني في الأجواء، حيث يعتبر هذا التواصل جزء من آليات الدفاع.

ووفقاً تقرير نشره موقع “سينس أليرت”، استطاع العلماء اكتشاف أكثر من 80 نوعاً من النباتات التي تتفاعل فيما بينها بنقل نوع من الإنذارات الجوية والاستجابة لها، وأجرى الباحثون تعديل هذه النباتات وراثياً لتحتوي على مستشعر حيوي يضيء باللون الأخضر عند اكتشاف تدفق أيونات الكالسيوم، وهي تشابه الإشارات التي تستخدمها الخلايا البشرية للتواصل.

وتمكّن باحثون من جامعة “ساتاما” في اليابان من دراسة نباتات وضعت في بيئة يتم التحكم بها بوجود نباتات مصابة أو أخرى مليئة بالحشرات، وكيف يتم التفاعل فيما بينها، ونشروا ما توصلوا إليه في دراسة عرضتها مجلة “نيتشر العلمية”، وفقاً لقناة “الحرة”.

ورصد الباحثون استجابة النباتات “للمركبات المتطايرة” التي يتم إطلاقها خلال ثوان من “إصابتها” لتطلق أيونات الكالسيوم وكأنها ترسل رسائل بصوت عال وواضح، وترسل إشارات للنباتات القريبة منها، كما تمكنوا من تحليل المركبات في الجو التي تحفز إطلاق إشارات الكالسيوم عبر أوراق النباتات، وحدّدوا الخلايا التي تستجيب لإشارات الخطر ضمن عدة مستويات.

شاهد أيضاً

بعد تتويج الهلال السعودي.. “نيمار” في إجازة قصيرة

شام تايمز- متابعة استغل البرازيلي “نيمار” نجم الهلال حصول الفريق على راحة قصيرة عقب مباراة …