الشريط الإخباري

اكتشاف شرائح خشبية تعود لأكثر من 1700 عام

شام تايمز – متابعة

اكتشف علماء آثار محليون في مقاطعة هونان بوسط الصين، ما يقرب من 10 آلاف شريحة خشبية يرجع تاريخها إلى أكثر من 1700 سنة في المقاطعة، ما يقدم دليلاً هاماً للدراسات بشأن التنمية والحوكمة في المنطقة خلال العصور القديمة، وفقاً لوكالة “شينخوا”.

وعُثر، اليوم الاثنين، على الشرائح الخشبية التي تعود إلى مملكة “وو” خلال فترة الممالك الثلاث “220-280م” في أطلال مدينة “دوتو” القديمة، على بعد نحو 13 كيلومتراً من موقع محافظة “لينوو” بمدينة “تشنتشو”.

وتضم الأطلال منطقة مكاتب حكومية ومناطق معيشة سكنية ومنطقة صناعية وموقعاً للدفن، وتم اكتشاف الشرائح الخشبية في بئرين قديمين بمنطقة المكاتب الحكومية.

وكانت الشرائح تستخدم كوسيلة أساسية للكتابة بين الصينيين القدماء قبل اختراع الورق وتعميمه، واكتُشف أكثر من 300 ألف من تلك الشرائح في الصين حتى الآن.

وأوضح “تشن بين” من معهد الآثار الثقافية وعلم الآثار في مقاطعة هونان، أن تلك الشرائح الخشبية كانت سجلات رسمية لمحافظة “لينوو” حول التقسيم الإداري والضرائب وتسجيل الأسر والزراعة والتعدين وغيرها.

وذكر “تشن” أن منطقة المكاتب الحكومية التي كان يحيط بها خندق، كانت على شكل مربع يبلغ طول جوانبه 100 متر.

وكانت المنطقة السكنية تقع إلى الشمال الشرقي، على بعد 300 متر تقريباً، في حين تم العثور على أنقاض موقد صهر إلى الشمال الغربي، على بعد نحو 10 كيلومترات من الموقع، كما عثر علماء الآثار على حوالي 400 مقبرة.

شاهد أيضاً

بدورتها الأولى.. انطلاق الدورة الدبلوماسية العربية لكرة القدم بدمشق

شام تايمز – جود دقماق تصوير: مأمون كلحو انطلقت الدورة الدبلوماسية العربية الأولى لكرة القدم …