حديث لمدة 20 دقيقة بين “حوت أحدب” وعلماء

شام تايمز – متابعة

تمكن علماء من إجراء محادثة غير مسبوقة مع “الحوت الأحدب” بلغته الخاصة، وهو ما يفتح الباب أمام التواصل بين الإنسان والكائنات، وفقاً لمجلة “peerj”.

وتعاون علماء من جامعة كاليفورنيا في ديفيس، ومؤسسة ألاسكا للحيتان، وSETI “البحث عن الذكاء خارج الأرض” من أجل التواصل مع الحيتان.

وفي التجربة التي وصفت بـ “التاريخية” أجرى الفريق محادثة مدتها 20 دقيقة مع حوت أحدب يُدعى “توين” بلغته الخاصة.

وأبحر العلماء بقارب قبالة سواحل ألاسكا، وشغّلوا ما يسمى “مكالمة الاتصال” في المحيط لمعرفة ما إذا كانت أي حيتان ستستجيب.

يشار إلى أن مكالمات الاتصال تشبه التحية البشرية، وقالت المؤلفة الرئيسية “بريندا ماكوان” الأستاذة في كلية الطب البيطري بجامعة كاليفورنيا في ديفيس: إن “الحيتان تستخدمها لاستدعاء الحيتان الأخرى، أو إعلام بعضها البعض بمكان وجودها”.

من جانبه، قال “فريد شارب” المؤلف المشارك والباحث الرئيسي في مؤسسة ألاسكا للحيتان: إنها “واحدة من الإشارات الأكثر شيوعاً ضمن ذخيرة الصوت الاجتماعي للحوت الأحدب”.

وسبح الحوت “توين” نحو القارب وقام بالدوران حوله، وخلال 20 دقيقة التالية أطلق العلماء نفس مكالمة الاتصال 36 مرة مختلفة على فترات متفاوتة، واستجاب “توين” للمكالمة في كل مرة.

وقالت المؤلفة الرئيسية “بريندا ماكوان”: “إذا انتظر العلماء 10 ثوانٍ قبل إعادة الاتصال بتوين، فإنها بدورها ستنتظر 10 ثوانٍ قبل الرد”، مضيفةً: إن “هذا النوع من المطابقة الفاصلة يشير إلى أن توين كان منخرطاً في تبادل متعمد”.

شاهد أيضاً

“روان بن حسين” تدفع مبلغاً من المال من أجل صورة مع فنان

شام تايمز- متابعة زعمت وسائل إعلامية تركية، أن النجمة العربية “روان بن حسين” دفعت للممثل …