الشريط الإخباري

اتفاقية سورية إيرانية لإنشاء وتركيب أجهزة رصد للزلازل

شام تايمز – متابعة

أوضح مدير عام المركز الوطني للزلازل الدكتور “رائد علي أحمد” أن “المركز الوطني للزلازل” في سورية و”المعهد الدولي للزلازل” و”الهندسة الزلزالية IIEES” في طهران، بدأ بتنفيذ اتفاقية إطارية متضمّنة مقترحاً ينصّ على استكمال تحديد البنية التحتية القائمة لتسجيل البيانات ونقلها ومعالجتها وأرشفتها، في محطات رصد الزلازل في سورية وعرض تطويرها.

وأشار “أحمد” إلى إعداد خطة خارطة الطريق، استناداً إلى المعايير الدولية أولاً، ومن ثم إنشاء وتركيب أجهزة رصد للزلازل حديثة “سرعة و تسارع” في 20 موقعاً في سورية مع التدريب الكامل، وتصميم وإنشاء مخبر الهندسة “الجيوتكنيكية الزلزالية” في دمشق، وفقاً لصحيفة “تشرين”.

وقال “أحمد”: “إن هذه الاتفاقية جاءت ضمن إطار ورشة العمل الفنية بعنوان تطوير خطط استراتيجية لإدارة مخاطر الزلازل، بناءً على التحديات التي لوحظت في الزلازل الأخيرة والتي عقدت في طهران ما بين 4 – 6 كانون الثاني الحالي، والتي نظّمها المعهد الدولي للزلازل والهندسة الزلزالية IIEES في إيران، وكان مشاركاً فيها بتقديم عرض بعنوان الآثار والتحدّيات لزلزال سورية 2023”.

وأضاف “أحمد”: “خرجت الورشة بنتائج وتوصيات لتوسيع نشاط المركز على الصعيد الإقليمي، وسيتم العمل مع المركز الوطني للزلازل في سورية عند إعداد البرامج ذات الصلة في المستقبل القريب، بما يخدم تخفيف المخاطر وإدارة الكارثة الزلزالية”.

وقدم خبراء من اليابان وإيطاليا وألمانيا مشاركات عن تجارب بلدانهم في مجال إدارة الكوارث، وكان من المشاركين في هذه الورشة اختصاصيون من سورية و لبنان وتركيا وإيران وباكستان وأفغانستان وأرمينيا.

شاهد أيضاً

“ريما عبسي”: من المهم جداً إقامة مثل هذه الدورات التدريبية التي تختص في المراسم والتشريفات والإتيكيت وآداب السلوك

شام تايمز – جود دقماق تصوير: مأمون كلحو نظّم المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية والمغتربين …