لجنة التربية والتعليم في مجلس الشعب تبحث مع “المارديني” عدداً من القضايا التربوية

شام تايمز – متابعة

عقدت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي في مجلس الشعب، اليوم الأربعاء، اجتماعاً برئاسة الدكتور “سمير الخطيب” رئيس اللجنة، وحضور وزير التربية الدكتور “محمد عامر المارديني”، وذلك لمناقشة بعض القضايا التي تتصل بعمل الوزارة.

وركز أعضاء اللجنة في مداخلاتهم على ضرورة إعادة دراسة قرار تحويل الإداريين إلى معلمين في الصفوف لانعكاسات هذا القرار على الواقع التعليمي في بعض المحافظات التي فيها فائض من المعلمين، ومعالجة موضوع تحديد مركز العمل للمعلمين والسماح باستقالة المعلمين الذين تجاوزت مدة خدمتهم الـ 30 سنة، مؤكدين على أهمية إعادة النظر بموضوع السبر الترشيحي للثانوية العامة، وتغيير نظام الامتحانات العامة للشهادة الثانوية العامة.

ولفت وزير التربية الدكتور “محمد عامر المارديني” إلى أن الوزارة تعمل على مجموعة تشريعات بهدف تطوير النظام التربوي، إضافة إلى معالجة موضوع العملية الامتحانية وتشديد الإجراءات ووضع قانون خاص بمدارس ذوي الإعاقة.

وفي رده على تساؤلات الأعضاء، أكد الوزير “المارديني” أن تحديد مركز العمل للمعلمين يكون عند الحاجة وفق الشواغر المتاحة، وبشروط محددة، موضحاً أنه سيتم السماح للمعلم الذي أمضى أكثر من 30 عاماً بالخدمة بتقديم استقالته.

وأشار الوزير “المارديني” إلى نجاح تجربة السبر الترشيحي المؤتمت هذا العام وفق نماذج متعددة، حيث تمت إقامته في مراكز امتحانية ضمن قاعات ومدرجات الكليات بالجامعات في المحافظات، مبيناً أن الوزارة تعمل على إحداث المجلس التربوي الأعلى الذي يضم خبرات تربوية وإداريين، إضافة إلى إحداث مجلس ممارسة المهنة.

وأشار الوزير “المارديني” إلى وجود مناهج إلكترونية ومنصات تربوية تخدم الطلاب إلكترونياً، موضحاً أن مركز تطوير المناهج التربوي يعمل على وضع رؤية إستراتيجية لعام 2030.

شاهد أيضاً

استكمال الاستعدادات لانطلاق الانتخابات البرلمانية الإيرانية

شام تايمز – متابعة استكملت الاستعدادات لانطلاق الانتخابات البرلمانية الإيرانية، التي من المقرر أن تجري في …