سورية تشارك في “منتدى الثقافات المتحدة” الدولي في سان بطرسبرغ

شام تايمز – متابعة

اختتم منتدى سان بطرسبرغ الدولي التاسع “منتدى الثقافات المتحدة” أعماله بمشاركة وفد سوري رسمي وأربعين دولة أخرى، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

وأكدت وزيرة الثقافة الدكتورة “لبانة مشوّح” في الكلمة التي ألقتها خلال الجلسة العامة لوزراء الثقافة، أهمية السيادة الثقافية في وجه كل أشكال الهيمنة والتهميش والإلغاء وأهابت بالمثقفين المشاركين مسؤولين وغير مسؤولين أن يتحدوا في مواجهة آلة الإجرام والإفناء التي تطول الشعب الفلسطيني.

وفي جلسة مخصصة للمتحف، قدم المدير العام للآثار والمتاحف “محمد نظير عوض” عرضاً عن واقع المتاحف السورية والأعمال التي قامت بها المديرية العامة للآثار والمتاحف للترميم والتوثيق واستعادة المُهّربات.

وعرض فيلم وثائقي عن أعمال ترميم قوس النصر في تدمر بمشاركة الخبراء الروس، وجرى العرض في المدرج الكبير في متحف سان بطرسبرغ أمام ٱلاف الحضور.

وخلال المنتدى، وقعت وزيرة الثقافة مذكرة تفاهم للتعاون بين مكتبة الأسد الوطنية ومكتبة مارغريتا رودومينو عموم دولة روسيا للأدب الأجنبي.

وخلال لقائه بالمشاركين في المنتدى أفرد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” جزءاً من كلمته لمشروع ترميم قوس النصر في تدمر معتبراً إياه مشروعاً تاريخياً.

من جهة أخرى، التقت وزيرة الثقافة مع نظيرتها في روسيا الاتحادية “أولغا ليوبيموفا” وبحثت معها تفاصيل تطبيق بنود اتفاقية التعاون الموقعة بينهما.

كما التقت “مشوح” برئيس منظمة الثقافة والعلاقات الإسلامية في إيران “محمد مهدي إيماني بور” وبحثا أوجه التعاون الثقافي في مواجهة جرائم الصهاينة.

والتقى الوفد السوري مدير متحف الأرميتاج البروفيسور الروسي “ميخائيل بيتروفسكي” لبحث أهمية تسريع توقيع اتفاقية التعاون المشترك بينهما.

شاهد أيضاً

الاحتلال الإسرائيلي يستمر بقصف بلدات وقرى جنوب لبنان

شام تايمز – متابعة واصل العدو الإسرائيلي اعتداءاته على بلدات وقرى جنوب لبنان، حيث قصف …