لدعم للفلاح والاقتصاد الوطني.. التسويق الزراعي يطالب بالتصدير للمنتجات الزراعية

شام تايمز – متابعة

أوضح رئيس مكتب التسويق الزراعي في الاتحاد العام للفلاحين “أحمد هلال الخليف” أن اتحاد الفلاحين يطالب بشكل دائم بتصدير الإنتاج الزراعي للفلاح لأن تصريف المنتج الزراعي في الأسواق الخارجية يسهم في رفع قيمة المنتج وإعطاء الفلاح حقه وتعبه وتكاليفه الكبيرة التي يتحملها، وفقاً لصحيفة “الثورة”.

وأشار “الخليف” إلى أن قرارات إيقاف التصدير لا تسهم دائماً في انخفاض سعر المنتج وهي لا تنعكس إلا على الفلاح الذي يضطر لبيع إنتاج محصوله للحلقة الوسيطة التي تعمل بدورها على التخزين ومن ثم تصدير المنتج عند إعادة السماح بالتصدير.

وقال “الخليف”: “مادة البطاطا رغم قرار إيقاف تصديرها مازالت تعاني من استمرار الارتفاع بسعرها ووصل الكيلو منها الى 6500 ليرة وأكثر، وهذا يعني أن ثمة من يشتري البطاطا ويعمل على تخزينها ضمن برادات ريثما يعود قرار التصدير”.

ولفت “الخليف” إلى أن قرار تمديد إيقاف تصدير البطاطا يسهم في إمكانية طرح الكميات المخزنة ويمنع المحتكرين من حجب المادة خوفاً من كسادها، مطالباً الجهات المعنية بالعمل على متابعة برادات تخزين الخضار وفتحها بهدف وصول المادة إلى السوق المحلية.

وأكد “الخليف” على أهمية تقديم الدعم للفلاح بدءاً من تأمين البذار مروراً بتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي بما فيها المياه الصالحة للري وتخفيض تكاليف الإنتاج وصولاً إلى جني المحصول ودعم العملية التسويقية من أجل تصريف المحاصيل ومنها تأمين منافذ بيع خارجية دون حلقات وسيطة بما يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني.

شاهد أيضاً

الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 10 مجازر خلال الـ 24 ساعة الماضية

شام تايمز – متابعة أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ …