محافظة الحسكة تبحث الخطة الزراعية للموسم القادم

شام تايمز – متابعة

بحثت اللجنة الزراعية الفرعية في محافظة الحسكة، اليوم الإثنين، الخطة الزراعية للموسم الشتوي القادم 2023-2024، والوقوف على احتياجات تنفيذها وفق الإمكانات المتاحة والمتوافرة.

وأشار محافظ الحسكة الدكتور، لؤي صيوح، إلى الظروف الصعبة التي تمر بها المحافظة بظل وجود الاحتلالين الأمريكي والتركي، ما يعيق تقديم الخدمات اللازمة بالشكل المطلوب، وخاصة ما يتعلق بنقل مستلزمات الإنتاج الزراعي وتأمينها في الوقت المناسب.

وعرض مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس، علي خلوف، خطة المحاصيل الشتوية للموسم الزراعي، والمتضمنة زراعة 430692 هكتار قمح بعل و390 ألف هكتار قمح مروي، وبالنسبة لخطة محصول الشعير تضمنت زراعة مساحة 320877 هكتار بعل و21930 هكتار مروي، مشيراً إلى أن المديرية اتخذت كل الإجراءات اللازمة للمباشرة بمنح التنظيم الزراعي للفلاحين الخاص بالمحاصيل الشتوية.

وأوضح “خلوف” أن عمليات قطاف محصول القطن مستمرة في المحافظة، حيث بلغت المساحة المقطوفة حتى تاريخه 320 هكتاراً من إجمالي المساحة المزروعة في المحافظة والبالغة 6135 هكتاراً، ويقدر إنتاج المحافظة من القطن بنحو 21472 طناً.

ودعا رئيس اتحاد فلاحي المحافظة، عبد الحميد الكركو، إلى ضرورة تأمين كل مستلزمات الإنتاج للفلاحين في الوقت المناسب وضرورة إحداث مركز تجميع الأقطان في مدينة القامشلي واستلام المحصول من الفلاحين ليتم نقلها تباعاً إلى محالج المنطقة الوسطى، واتخاذ كل ما يلزم لتشجيع الفلاحين على تسويق محصولهم من القطن، وخاصة أن أسعار الشراء المحددة مجزية وتترك هامش ربح جيد للفلاحين.

شاهد أيضاً

استثمار جديد لمشروع نقل في دمشق

شام تايمز – متابعة منحت هيئة الاستثمار، أمس الأربعاء، إجازة استثمار لمشروع نقل الركاب والأفواج …