“غرف الزراعة” تنفي علاقة ارتفاع أسعار البطاطا بتصديرها

شام تايمز – متابعة

بيّن رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية، محمد كشتو، أن مدخلات الإنتاج ارتفعت أكثر من السابق على الفلاح، خاصة أن ارتفاع سعر الصرف لهذه المستويات، جعل هذه المدخلات ذات قيمة كبيرة، مما أثر بشكل سلبي على التكاليف الإنتاجية ورفع من سعرها، وفقاً لصحيفة “البعث”.

ونفى “كشتو” أن يكون للتصدير أية علاقة بالأسعار الحالية، وأن الكميات التي تصدر يومياً من البطاطا لا تتجاوز مئة طن، وذلك ضمن كميات فائضة مسموح بتصديرها عن حاجة السوق، وفقاً لـ “كشتو”.

وأشار “كشتو” أن قرار تصدير مادة البطاطا كان مدروساً بشكل سليم من جميع الأطراف، وأن القرار يحد من خسائر الفلاح التي ارتفعت تكاليف إنتاجه بشكل كبير، وما يهمّ بالنهاية هو مصلحة جميع الأطراف من فلاح ومواطن معاً.

وقال الخبير الزراعي والاقتصادي، محمد القاسمي: “إن سوء إدارة الموارد الزراعية هو ما نعاني منه اليوم، ففي الوقت الذي يجب به أن تتوفر جداول وبيانات ومخططات لحاجة الأسواق المحلية ومدى القدرة على التصدير مع وجود دراسات لحاجتنا من الكميات الفائضة، فإن الأسواق اليوم تسير عكس التيار، كما حصل مع زيت الزيتون والثوم اليوم والبصل من قبل، فدعم التصدير يتم على حساب الإنتاج والمواطن وحاجته من هذه الموارد”.

وتساءل “القاسمي” عن مدى الإيفاء بالالتزامات والوعود التي أطلقت من غرف الزراعة واتحاد الفلاحين بأن لا يؤثر التصدير على حاجة السوق.

وأضاف “القاسمي”: “أين الكميات التي استجرتها مؤسسة السورية للتجارة من المحاصيل ومنها البطاطا، خاصة أن هناك تقديرات بكميات تتجاوز الألف طن استجرتها السورية للتجارة وبأسعار تتراوح ما بين 1100 و1300 ليرة من أرض الحقل، وكل ذلك كان تدخلاً إيجابياً لكسر حلقات الوساطة، وحتى يستفيد الفلاح من فرق سعر العبوات وأجرة النقل والتحميل”.

وتابع “القاسمي”: “إنتاج العروة الربيعية كان جيداً هذا العام، والمساحات المنفذة تجاوزت المساحات المخطط لها، كما هو بدرعا وريف دمشق، وأن العروة تتميز بمقاومتها للأمراض وإنتاجيتها العالية لكون بذارها مستوردة، ومن الأصناف الهجينة، لذا ليس من المعقول أن يكون إنتاج العروة الصيفية انتهى مع وصول الأسعار الى هذه الأرقام، فمن المبكر أن تصل الأسعار الى هذا القياس، فعلى الأقل حتى نهاية أيلول وتشرين الأول”، معتبراً أن أسعار البطاطا حالياً غير مقبولة أبداً.

شاهد أيضاً

رصد صحن طائر في سماء نيويورك

شام تايمز- متابعة رصدت إحدى المسافرين “صحن طائر”، في أجواء نيويورك حيرة الخبراء، والأمر الذي …