طلاب ريف دمشق يقدمون اختبارات الانتساب إلى المركز الوطني للمتميزين

شام تايمز – متابعة

تقدم اليوم 36 طالباً وطالبة من مديرية التربية في محافظة ريف دمشق إلى اختبارات الانتساب للمركز الوطني للمتميزين للعام الدراسي 2023-2024م.

وبيّن مدير التربية “ماهر فرج” خلال جولته في مركز الاختبار أن على الطالب تجاوز ثلاث مراحل ليتم قبوله ضمن مركز المتميزين، وأن المرحلة الأولى تهدف إلى قياس قدرة الطالب على التفكير المنطقي في مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء، عبر اختبار مؤتمت يحدد فيه معدل تأهيل الناجحين للانتقال إلى المرحلة الثانية، وهي عبارة عن مقابلات شخصية تهدف إلى تقييم القدرات والسمات الشخصية للطالب، لينتقل إلى المرحلة الثالثة التي تهدف إلى قياس قدرة الطالب على التفكير العلمي والمنطقي في مواد العلوم الأساسية.

 

وأشار مدير التربية إلى أن  المركز الوطني للمتميزين يعتمد على الدمج بين التكنولوجيا والتعليم والأنشطة التعليمية التفاعلية، وتنمية مهارات التفكير العليا ومهارات التعلم الذاتي، لمدة ثلاث سنوات متواصلة تؤهل الخريجين لمتابعة الدراسات الجامعية والعليا، بعد نيل  الطالب شهادة الدراسة الثانوية الخاصة بالمتميزين.

وأحدث المركز الوطني للمتميزين عام 2009، ويعتمد أسلوباً مختلفاً بإعطاء المنهاج العلمي عن طريق التعليم الإلكتروني والتعاوني والبنائي، وإقامة محطة تقييمية في ختام كل جلسة علمية، إضافة إلى تركيزه على المنهاج نصف المفتوح، حيث يعتبر الكتاب المدرسي أحد المصادر العلمية للطالب يستكمله بجمع بقية المعلومات من المراجع العلمية المعتمدة في المركز.

ويتابع خريجو المركز دراساتهم العليا في إحدى الاختصاصات (العلوم الطبية الحيوية، هندسة النظم الالكرونية، هندسة النظم المعلوماتية، هندسة الميكاترونيكس، هندسة الاتصالات، علوم وهندسة المواد، هندسة الأنظمة الذكية، النمذجة الاقتصادية).

شاهد أيضاً

ريف دمشق..القبض على مجموعة تروج عملات أجنبية مزورة

شام تايمز- متابعة ألقى قسم الأمن الجنائي في بلدة السيدة زينب بريف دمشق القبض على …