بدء امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية والمسجلون فيها أكثر من 184 ألفاً

شام تايمز – متابعة

بدأت صباح اليوم الدورة الامتحانية الثانية لعام 2023 لطلاب الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية المهنية بفروعها التجارية والنسوية والصناعية والثانوية الشرعية في 1062 مركزاً امتحانياً في المحافظات كافة.

وتستمر الدورة الثانية التي بلغ عدد المسجلين فيها 184 ألفاً و342 طالباً وطالبة حتى الـ 21 من آب الجاري للفرع الأدبي والـ 23 منه للفرع العلمي والثانوية الشرعية والمهنية، حيث تقدم طلاب الفرع العلمي لمادة الرياضيات ومادة الجغرافيا للفرع الأدبي والثانوية الشرعية.

وكان مدير الامتحانات في وزارة التربية “يونس فاتي” أوضح أن الطلاب المسجلين للدورة الثانية موزعون 45511 في الفرع الأدبي و124369 في الفرع العلمي و1090 في الثانوية الشرعية و8674 في الثانوية الصناعية و1031 في الثانوية النسوية و3667 في الثانوية التجارية، بحسب وكالة “سانا”.

ففي السويداء بدأت امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية في 31 مركزاً تم تجهيزها، من ضمنها المركز الصحي ومركز السجن المدني وفقاً لمدير التربية بالسويداء “بسام أبو محمود”.

وأكد “أبو محمود” أنه تم تأمين جميع مستلزمات العملية الامتحانية وتوفير أجوائها وفق تعليمات وزارة التربية، مشيراً إلى أن عدد الطلاب المتقدمين يتفاوت من مادة لأخرى حسب رغبة الطلاب بتحسين مجموعهم.

وفي القنيطرة بلغ عدد الطلاب المتقدمين للامتحان التكميلي للشهادة الثانوية 6885 طالباً وطالبة، وعدد المراكز الامتحانية 27 مركزاً منها خمسة مراكز على أرض المحافظة و22 مركزاً بمحافظتي دمشق وريفها.

وبين مدير التربية “عبدو زيتون” أن المديرية اتخذت كل الإجراءات لزوم العملية الامتحانية من قرطاسية ومراقبين وغيرها لتوفير الأجواء المريحة للطلاب.

وفي درعا تقدم اليوم 9571 طالباً وطالبة لامتحانات الدورة التكميلية في الشهادة الثانوية بكل فروعها، موزعين على 58 مركزا امتحانياً.

وصرح رئيس دائرة الامتحانات في مديرية تربية درعا المهندس “أحمد جاموس” أنه بهدف إنجاح العملية الامتحانية تم اتخاذ كل التدابير المناسبة من خلال توزيع رؤساء المراكز وأمناء السر والمراقبين وتأمين كل الاحتياجات.

وفي حمص تقدم اليوم 14 ألفاً و616 طالباً وطالبة لامتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية العامة بفروعها كافة، موزعين على 90 مركزاً، وفقاً لمدير التربية “وليد مرعي” الذي أكد خلال جولته على المراكز الامتحانية تأمين مستلزمات العملية الامتحانية كافة وتوفير الجو الامتحاني الهادئ والمناسب، وتحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

وفي حماة بلغ عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية العامة 30435 طالباً وطالبة، منهم 21454 للفرع العلمي و6154 للأدبي و1930 للثانوية المهنية الصناعية و256 للفنون النسوية و352 للشهادة المهنية التجارية و289 للشهادة الثانوية الشرعية.

وذكر مدير التربية “يحيى منجد” أن المديرية استكملت استعداداتها لامتحانات الدورة الثانية، حرصاً على تقديم الطلاب لامتحاناتهم وسط أجواء هادئة ومريحة، وذلك في 115 مركزاً امتحانياً في مختلف أنحاء المحافظة.

وفي حلب أوضح مدير التربية المهندس “مصطفى عبد الغني” أنه بلغ عدد المتقدمين اليوم في مادتي الرياضيات والجغرافيا لشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي 11973، فيما بلغ عدد المتقدمين لشهادة الثانوية المهنية بفروعها الصناعية والنسوية والتجارية والشرعية 276 موزعين على 101 مركز.

وحول استقبال طلاب المناطق التي تسيطر عليها تنظيمات إرهابية أشار “عبد الغني” إلى تخصيص 4 مراكز لطلاب محافظتي إدلب والرقة واستقبال 420 طالباً منها، وتوزيعهم على 5 مراكز للاستضافة في حي الحمدانية، وتأمين كافة المستلزمات الإقامة لهم.

وفي طرطوس أشار مدير التربية “علي شحود” إلى أن عدد الطلاب بالدورة الثانية يختلف تبعاً لعدد المسجلين للتقدم إلى امتحان كل مادة حسب رغباتهم، حيث بلغ عدد المراكز 77 مركزاً، مؤكداً أن المديرية اتخذت جميع التدابير والإجراءات اللازمة لسلامة سير الامتحانات وفق الأجواء المريحة الهادئة للطلاب.

وفي اللاذقية أوضح مدير التربية “عمران أبو خليل” أن أكثر من 15 ألف طالباً وطالبة يتقدمون للدورة الثانية، من امتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والشهادة الثانوية المهنية.

وبين “أبو خليل” أن عدد المراكز الامتحانية 106 مراكز، موزعة في مدينتي اللاذقية وجبلة، بينها مركز صحي لجرحى الوطن وذوي الحالات الصحية الخاصة، مشيراً إلى تفاوت أعداد المتقدمين في كل مادة حسب التسجيل، حيث يشهد يوما الخميس والأحد كثافة كبيرة من ناحية عدد الطلاب المتقدمين لمادتي الرياضيات والفيزياء.

وأكد “أبو خليل” استكمال المديرية لجميع الإجراءات اللازمة لضمان سير العملية الامتحانية بكل سلاسة ويسر وتأمين المستلزمات الضرورية وتوفير أجواء هادئة ومريحة للطلاب، والتعاون والتنسيق مع المحافظة والجهات والمؤسسات المعنية لتحقيق هذه الغاية.

وفي دير الزور ذكر مدير التربية “جاسم الفريح” أن عدد المتقدمين بلغ 4500 طالب وطالبة، موزعين على 24 مركزاً، منها 7 مراكز للفرع الأدبي و16 للعلمي ومركز صحي، لافتاً إلى أن المديرية اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لنجاح العملية الامتحانية وفق تعليمات الوزارة.

وفي الحسكة بلغ عدد الطلاب المتقدمين لمادتي الرياضيات والجغرافيا اليوم 3544 طالباً وطالبة شاركوا في الدورة الثانية لامتحانات الشهادة الثانوية في مدينتي الحسكة والقامشلي.

وبينت مديرة التربية “إلهام صورخان” أن المديرية اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لاستقبال الطلاب للدورة الامتحانية الثانية الخاصة بشهادة التعليم الثانوي، واتخاذ كافة الاستعدادات من خلال تجهيز المراكز بالشكل المثالي، متمنية من الطلاب الالتزام بالتعليمات الوزاريّة، والتعاون مع الأهالي في سبيل إنجاز العملية الامتحانية بالشكل المطلوب.

 

شاهد أيضاً

منذ 34عاماً.. ارتفاع الين بعد أدنى مستوى له مقابل الدولار

شام تايمز- متابعة ارتفع الين ،اليوم الإثنين، بعدما وصل في بداية تعاملات إلى أدنى مستوى …