مؤسسة صنّاع الريادة تقيم ورشة تدريبية تحت عنوان “إدارة المخاطر في المشاريع الريادية الصغيرة والمتوسطة”

شام تايمز – جود دقماق – محمد سالم

أقامت مؤسسة “صُنّاع الريادة”، ورشة عمل بعنوان “إدارة المخاطر في المشاريع الريادية الصغيرة والمتوسطة” مع المُدرّبة والباحثة الاقتصادية “نور لبابيدي”.

وأكدت المدربة والباحثة الاقتصادية “نور لبابيدي” أن نشر ثقافة إدارة المخاطر للمشاريع الناشئة أمر مهم جداً فهي من المشاريع الجديدة وأصحابها ليس لديهم الخبرة الكافية لمواجهة المخاطر التي قد تواجههم.

وأوضحت “لبابيدي” أننا اليوم نعاني من كوارث وأزمات وحروب وهذا المفهوم يجب أن ينتشر عند كافة أصحاب المشاريع قبل البدء بمشاريعهم، لأن الظروف الاقتصادية متبدلة دوماً من ناحية الظروف والسياسات والإجراءات والتراخيص.

وبيّنت “لبابيدي” أهمية هذه الورشة لجميع المشاركين لكي يكون لديهم تصور مسبق عن الخطر قبل وجوده، وكيفية التعامل مع كافة الأخطار التي قد تحدث لهم ضمن مشاريعهم الناشئة.

وأكد المشارك “مكزون علي” في ورشة “صناع الريادة” أن فكرة مشروعه تتمحور حول تطبيق ذكي يوفر أسعار مواد وخدمات في السوق المحلية، منوهاً بأن الورشة تكمن أهميتها للمشاريع الناشئة الجديدة ولتعليم كيفية تفادي المخاطر التي قد تواجه أصحاب هذه المشاريع وتحديدها وإعطاء الحلول لها.

وأكد المشارك “أحمد صالح” أن إدارة المخاطر مهمة في كل مشروع سواء كان ريادياً أو عادياً وأنه من خلال الورشة استطاع أن يحدد الخطوات الأساسية لدراسة المخاطر وإدارتها التي تتم ضمن المشروع، وكيفية توصيف المخاطر إن كانت عالية أو ضعيفة، لافتاً إلى أن مؤسسة “صناع الريادة” كانت ولم تزل معطاءة بما يخص إقامة ورشات عمل جديدة بهذا المجال.

فيما أوضح المشارك “مياس الأغا” أن مؤسسة صناع الريادة أقامت ورشات متعددة ومتنوعة ومن ضمنها ورشة إدارة المخاطر التي كانت مهمة جداً بالنسبة لمشاريعهم الشخصية، وذلك بسبب قدرتهم بعد إتمام الدورة على معالجة أي خطورة أو مشكلة من الممكن أن تواجههم في مشاريعهم، مشيراً إلى أن الورشات التي أقيمت سابقاً رفعت من سويتهم بشكل كبير.

وعبرت “سراب طعمة” المشاركة عبر “الأونلاين” عن سعادتها بالمشاركة في ورشة إدارة المخاطر وأهميتها في حل المشكلات التي من الممكن أن تواجه مشاريعهم الخاصة، متمنيةً إقامة ورشات عمل جديدة لتزيد من خبراتها الشخصية والعملية.

مؤسسة “صناع الريادة” تعمل على مجموعة من البرامج، وباكورة أعمالها كانت ضمن برنامج رياديّ مسابقة التطبيقات الذكية، وجميع النشاطات التي تقوم بها مستوحاة من الأهداف التي تسعى لتحقيقها، ومن أبرزها استقطاب روّاد الأعمال وأصحاب الأفكار الذكية وتبني المشاريع المحتمل أن تكون رائدة وفقاً للمعايير التي تعتمدها المؤسسة.

شاهد أيضاً

الرئيس الروسي يبحث مع نظيره الأوزبكستاني سبل توسيع التعاون بين البلدين

شام تايمز – متابعة بحث الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، اليوم الثلاثاء، في محادثة هاتفية مع …