“مؤسسة صنّاع الريادة” تقيم ورشة تدريبية تحت عنوان ” ترخيص التطبيقات الذكية وحماية أصحابها من الوقوع ضحايا الجرائم الإلكترونية”

شام تايمز – لينا فرهودة – جود دقماق

أقامت مؤسسة “صُنّاع الريادة”، اليوم السبت، ورشة عمل بعنوان “ترخيص التطبيقات الذكية وحماية أصحابها من الوقوع ضحايا الجرائم الإلكترونية”، مع المُدرّب الأستاذ “أحمد عواد” المؤسس والمدير العام في مجموعة “بيك لينك” لخدمات تكنولوجيا المعلومات.

وأكدت “ريم شيخ حمدان” رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الريادة لـ “شام تايمز” أن الهدف من الورشة يكمن في تعريف المتسابقين الذين تمكنوا من الوصول لمرحلة متقدمة في مسابقة التطبيقات الذكية، بالقوانين الناظمة لهذه التطبيقات، لافتةً إلى أهمية إطلاع رواد الأعمال على مجموعة من المعلومات الخاصة بمشاريعهم، مضيفةً: “نعمل من خلال منهجنا على إعطاء رواد الأعمال معلومات تساعدهم على إطلاق مشاريعهم لتبصر النور”.

وأشارت “شيخ حمدان” إلى أهمية إدراك المشاركين للقوانين التي تجعل تطبيقهم واقع وتساهم في استمراره، موضحةً أن الورشة تسلّط الضوء على مختلف الحالات، وتسعى إلى حماية رواد الأعمال من أي سلوك مقصود أو غير مقصود يندرج تحت مسمى “جريمة إلكترونية”، ومن الثغرات التي ممكن أن تعترض طريقهم.

ويتم من خلال الورشة تقديم المادة العلمية بكافة أشكالها، وفقاً لـ ” شيخ حمدان”، منوهةً بأن المدرب من خلال تجربته وخبرته العلمية يقدّم شرحاً عملياً لبعض الحالات، لتجنيب أصحاب المشاريع من تحمّل تكاليف مادية، مع تقديم توضيح لكيفية تنفيذ التطبيق دون أعباء إضافية.

وأوضحت ” شيخ حمدان” أن سر نجاح هذا النوع من الورشات مرتبط باهتمام واندفاع أصحاب الأفكار الذكية ورواد الأعمال المشاركين في المسابقة، إلى جانب من يملك اهتمام في هذا المجال، مؤكدةً أن القيمة المضافة فيها تنبع من خبرة المحاضر والخلفية العلمية التي يملكها عن الموضوع.

وأكد “أحمد عواد” مدير عام ومؤسس مجموعة “بيك لينك” تطبيق “هديتي” أن هذه الورشة تهتم بالجرائم الإلكترونية وكيفية تفاديها والموضوع الثاني كان عن ترخيص التطبيقات والقواعد التي وضعتها الهيئة الناظمة لخدمات البريد، إضافةً إلى تعليمات الهيئة الوطنية لتقانة الحاسوب والبنود والتنظيمات التشريعية لترخيص التطبيقات.

وأوضح “عواد” أن هذه المعلومات مفيدة جداً لرواد هذا المجال، من أجل ترخيص تطبيقاتهم الإلكترونية بالطريقة السليمة.

بدوره، بيّن المهندس “إبراهيم ملحم” مشارك في مسابقة “صناع الريادة” للتطبيقات الذكية أنهم من خلال هذه المسابقة يعملون للوصول لمرحلة متقدمة لإطلاق الفكرة بأجمل صورة، مؤكداً على دور الورشة في تعزيز الأهداف التي تسعى لها المؤسسة، ومن ضمنها نجاح الأفكار الريادية وإيصالها لبر الأمان، وتحويلها من مجرد فكرة لمشروع واقعي قادر على النجاح والاستمرار.

ونوّه “ملحم” إلى أن المشرفين على هذه الندوات على اختلافها وتنوعها لديهم التجربة العملية والمعلومات الواقعية، والتي تشمل النظرية والتطبيقية، إلى جانب ملاحظات ذات قيمة تساعد رواد الأعمال على تقديم الأفضل.

وأكد المحامي “علي طعمة” وكيل الهيئة العامة لتطبيق “وريد” أن أهمية هذه الورشة القانونية التعريف بالجرائم الإلكترونية وشرح قوانينها والتعليمات التنفيذية، وطرق الترخيص عملياً.

وأوضح “طعمة” أن هذه الورشة شرحت نظرياً بالنسبة للقوانين من أجل ترخيص التطبيقات، وعملياً عن العوائق التي قد يتعرض لها الأشخاص الذين يصممون تطبيقات أو نظم معلوماتية معينة.

مؤسسة “صناع الريادة” تعمل على مجموعة من البرامج، وباكورة أعمالها كانت ضمن برنامج رياديّ مسابقة التطبيقات الذكية، وجميع النشاطات التي تقوم بها مستوحاة من الأهداف التي تسعى لتحقيقها، ومن أبرزها استقطاب روّاد الأعمال وأصحاب الأفكار الذكية وتبني المشاريع المحتمل أن تكون رائدة وفقاً للمعايير التي تعتمدها المؤسسة.

شاهد أيضاً

الرئيس الروسي يبحث مع نظيره الأوزبكستاني سبل توسيع التعاون بين البلدين

شام تايمز – متابعة بحث الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، اليوم الثلاثاء، في محادثة هاتفية مع …