إيطاليا تحتفي بأيام “الوردة الشامية من سورية الى تورينو”..

شام تايمز – متابعة

انطلقت أيام “الوردة الشامية من سورية إلى تورينو”، أمس الثلاثاء، والتي تنظمها المتاحف الملكية في تورينو” والأمانة السورية للتنمية بالتعاون مع منظمة “سانتاغاتا” لاقتصاديات الثقافة”.

ووفق وكالة “سانا”، إن أيام “الوردة الشامية.. من سورية الى تورينو” تبدأ من 4 إلى 7 من الشهر الحالي، والتي تتضمن العديد من النشاطات الثقافية الفنية من معرض صور فوتوغرافية وأمسيات موسيقية وسينمائية وأدبية، تهدف للتعريف بالتراث السوري وبناء الجسور الثقافية بين سورية وإيطاليا، من خلال واحدة من أكثر العناصر السورية الثقافية شهرة، وهي الوردة الشامية وما يرتبط بها من ممارسات، وحرف تراثية والمسجلة على القائمة التمثيلية للتراث الإنساني اللامادي بمنظمة “اليونيسكو” عام 2019.

وتتضمن الأنشطة معرضاً للصور الفوتوغرافية تحاكي الوردة الشامية والممارسات والحرف المرتبطة بها، وعرض الفيلم الوثائقي “قَسَم سيرياكوس”، وندوة تتناول الوردة الشامية في الأدب السوري، كونها مصدراً غنياً للكتاب والشعراء في القرن الحادي عشر، وأمسية موسيقية بعنوان “قصيدة للوردة”، ومؤتمر التراث الثقافي بعنوان “جسور السلام”، لتختتم الأيام بأمسية موسيقية كلاسيكية لعازفين من سورية وإيطاليا.

وتقع المتاحف الملكية في مدينة “تورينو” داخل القصر الملكي الأثري، الذي كان مخصصاً ليكون مقراً للدوق، بين نهاية القرن السادس عشر وبداية القرن السابع عشر، ويحتوي المتحف على مجموعة تاريخية ضخمة تعكس الحضارة والفن الذي كان قائماً في تلك الفترة.

وتعمل الأمانة السورية للتنمية من أجل تمكين المجتمعات والأفراد، إضافةً إلى إشراكهم في الأعمال التنموية حتى يستطيعوا أداء دورهم الكامل في بناء المجتمع وصياغة المستقبل، إضافةً إلى ذلك فهي تحتضن المبادرات المجتمعية وتؤسس لشراكات مع الأفراد ومنظمات المجتمع المدني لدعم القضايا التنموية ودعم دور المجتمع المدني في التخطيط وصناعة القرارات، كما أنها تعمل على تشجيع ريادة الأعمال، ودعم المواطنة الفاعلة والثقافة التطوعية، عدا عن بناء المعرفة والقدرات وتشاركها مع الأفراد وباقي منظمات المجتمع المدني.

شاهد أيضاً

الفنانة “نوال الزغبي” تستعد لطرح ألبومها الجديد

شام تايمز – متابعة أعلنت الفنانة “نوال الزغبي” مؤخراً عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات …