السفارة البرازيلية بدمشق تطلق معرض “نور” الأول للفنان التجريدي البرازيلي “لويس دولينو”

شام تايمز – متابعة

انطلق أمس معرض “نور” الأول للفنان التجريدي البرازيلي “لويس دولينو” الذي أقامته السفارة البرازيلية بالتعاون مع وزارة الثقافة في قاعة الذهب المتحف الوطني بدمشق.

واعتمدت الـ 34 لوحة لرائد المنحى التجريدي “دولينو” في معرضه “نور” لموضوع الهوية والروح الثقافية للعصر الحاضر عبر الفن المعاصر من خلال الرموز الفنية والألوان المنسجمة المتناسقة والمتوازنة.

وفي كلمة لها خلال افتتاح المعرض أكّدت وزيرة الثقافة د.”لبانة مشوّح” أهمية معرض الفنان البرازيلي ذائع الصيت “لويس دولينو” ليكون فرصة ليطلع الجمهور السوري الذواق والتشكيليون السوريون للمرة الأولى على أعمال هذا الفنان الطليعي التجريدي المصنف ضمن أهم مائة فنان تشكيلي في العالم، والذي تمكن من لغة الاشكال الهندسية المستوية التي جسدها في أعمال تمرد فيها على الاساليب والموضوعات الفنية التقليدية وخرج فيها عن المألوف المعترف به فنياً وابداعياً.

وقالت د.”مشوّح” العلاقات السورية مع الخارج تمر عبر العديد من البوابات أهمها الباب الثقافي فالعالم بأسره يعلم مدى أهمية موقع سورية على الخريطة الحضارية والثقافية العالمية ولا ينكر أن سورية مهد الحضارات الإنسانية ومتفردة بالغنى والتنوع الأثري الذي يبلغ عشرة آلاف عام، مؤكدة أهمية الثقافة السورية في تغزيز العلاقات مع دول الصديقة لسورية.

وأكد سفير البرازيل بدمشق “آندريه سانتوس” في كلمة له عمق العلاقات التاريخية بين سورية وبلاده موضحاً أن هذا الحدث الثقافي هو دعم للصداقة وتعزيز الروابط بين البلدين وأن العلاقة الثقافية بينهما نمت بشكل قوي في الآونة الأخيرة.

وقال “سانتوس”: “أن سورية تسمى مهد الحضارات من آلاف السنين لأنها تملك ميراثاً وثقافة عظيمين، معرباً عن سعادته وامتنانه لإقامة هذا المعرض في المتحف الوطني بدمشق الذي يتجاوز تراثه الثقافي بمبانيه وآلاف القطع الأثرية الرائعة المعروضة داخل جدرانه القدرة على التعبير عنه بالكلمات”.

شاهد أيضاً

لبنان.. شهيد جراء غارة لطيران العدو الإسرائيلي

شام تايمز – متابعة استشهد مواطن لبناني، جراء غارة شنها طيران العدو الإسرائيلي على بلدة …