“تشجيع الاستثمار بالأفكار الذكية والريادية في ضوء القانون السوري” عنوان محاضرة الشيخ حمدان في المؤتمر السوري الروسي الأول للتوعية القانونية

شام تايمز – جود دقماق

تحت شعار (التوعية القانونية حاجة ملحة) وبرعاية وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أقامت مؤسسة التعاون السوري الروسي وبالتعاون مع فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي والمركز الثقافي الروسي ونقابة الأطباء ونقابة الصيادلة ونقابة أطباء الأسنان في سورية، وكلية الحقوق في جامعة دمشق المؤتمر السوري الروسي لنشر التوعية القانونية تحت شعار “التوعية القانونية حاجة ملحة” وذلك في مدرج المركز الثقافي السوري الروسي بدمشق.

وتضمن المؤتمر العديد من المحاور والنقاط أهمها التعريف بالأفكار الذكية والريادية، والإضاءة على هدف الأساسي من الاستثمار بشكل عام، وماذا يتطلب تشجيع الاستثمار في الأفكار الذكية والريادية والحديث عن رؤية عمل خاصة بريادة الأعمال.

وقدمت الدكتورة “ريم شيخ حمدان” رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الريادة وأمين شعبة الخدمات بحزب البعث العربي الاشتراكي محاضرة بعنوان “تشجيع الاستثمار والأفكار الذكية والريادية في ضوء القانون السوري”، حيث قالت: “إن الأفكار الذكية والريادية هي الأفكار التي تعتمد على الابتكار والإبداع وتهدف إلى تحقيق التغيير الاجتماعي والاقتصادي الإيجابي، وتحسين نوعية الحياة للأفراد والمجتمع بشكل عام”.

وأوضحت المحاضرة أن الهدف الأساسي من الاستثمار بشكل عام هو النمو وتحقيق ربح وحصة سوقية أعلى وتحقيق نمو اقتصادي ومجتمعي ورقمي، وكذلك العمل على زيادة الادخار والاستثمار وزيادة العائدات على الاستثمار أيضاً، كما يهدف إلى تحقيق توسع أفقي وشاقولي.

وبيّنت المحاضرة أن تشجيع الاستثمار في الأفكار الذكية والريادية يتطلب توفير بيئة داعمة وملائمة للمشاريع الناشئة، بما في ذلك التمويل والدعم الفني والإعلامي والقانوني، إلى جانب تشجيع الابتكار والإبداع وتحفيز المبتكرين والرواد.

ونوّهت المحاضرة إلى أن الاستثمار بالأفكار الذكية والريادية يحقق مجموعة من النتائج منها أرباح غير عادية بطرق غير تقليدية، وتحقيق إيراد غير عادي وغير اعتيادي لأفكار غير اعتيادية، وهذا يخلق الطلب في الأسواق غير المستغلة.

ووضعت المحاضرة رؤية لمنظومة عمل خاصة بالشركات الريادية الناشئة والتي تتطلب إيجاد بيئة تنظيمية داعمة لأصحاب الأفكار الذكية والريادية ومن ثم وضع السياسة الضريبية الواضحة والملائمة، وتوفير تأمينات اجتماعية مرنة.

وذكرت المحاضرة بعض من فرص الاستثمار في الأفكار الذكية والريادية المستقطبة من قبل مؤسسة صناع الريادة كنموذج في ضوء القانون السوري وهي: “المحاكاة الرقمية لمصنع سيارات، تطبيق اللبيب للصم، تطبيق لبسك من تصميمك، تطبيق للرعاية الصحية لكبار السن وذوي الإعاقة، التطبيق الزراعي الذكي، تطبيق للسوق السوري الافتراضي”.

وتعمل مؤسسة “صناع الريادة” على مجموعة من البرامج، وباكورة أعمالها كانت ضمن برنامج رياديّ “مسابقة التطبيقات الذكية، وجميع النشاطات التي تقوم بها مستوحاة من الأهداف التي تسعى لتحقيقها، ومن أبرزها استقطاب روّاد الأعمال وأصحاب الأفكار الذكية وتبني النوعية منها وفقاً للمعايير التي تعتمدها المؤسسة.

شاهد أيضاً

الأعلاف تخفض سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية

شام تايمز- متابعة خفضت المؤسسة العامة للأعلاف سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية لكل …