وزارة الإعلام تقيم ورشة خاصة بالصحفيين والإعلاميين تحت عنوان “الصحة النفسية”

شام تايمز – جود دقماق

أقامت وزارة الإعلام بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ورشة خاصة بالإعلاميين والصحفيين تحت عنوان “الصحة النفسية” وذلك في مبنى الوزارة بدمشق.

وتضمنت محاور الورشة العديد من النقاط أولها مقدمة عن الصحة النفسية، وكيفية التحدث عن موضوع الصحة النفسية في وسائل الإعلام، أما المحور الثالث تناول مفهوم “الوصمة”، فيما تم الانتقال في المحور الرابع للحديث عن الاضطرابات المتعلقة بالثقة، وتم التطرق أيضاً إلى بعض الحقائق عن الاضطرابات النفسية.

وكان من أهم محاور هذه الندوة هو تعريف مصطلح “الوصمة” وكيفية تأثير هذا المصطلح على حياة الناس، حيث يتعرض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية بسبب حالتهم مما يؤدي إلى خلل وظيفي اجتماعي لديهم.

وعلى هذا النحو فإن وسائل الإعلام تؤثر بشكل كبير على الأشخاص الذين يعانون من حالات نفسية، ليس فقط من حيث الصورة الذاتية والثقة بالنفس وطلب المساعدة والتعافي، ولكن أيضاً على مستويات الخوف وعدم التحمل التي يواجهها هؤلاء الأشخاص عند التفاعل مع الجمهور العام.

وأشارت الورشة إلى تكرار المفاهيم الخاطئة بشأن الأمراض النفسية في وسائل الإعلام بشكلٍ كبير، حيث يتم عرض حالات الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات نفسية في وسائل الإعلام بعدم الدقة والسلبية المبالغ فيها.

وأيضاً في الأفلام والدراما يتم تصوير الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النفسية في كثير من الأحيان على أنهم مثيرون للسخرية والخوف، وتنجم المفاهيم الخاطئة أيضاً عن تصوير بعض الإضطرابات النفسية النادرة جداً على أنها شائعة جداً، أو عن تقديم معلومات مضللة عن اضطراب معين وعن عوارضه وطرق معالجته.

وأكد “عمار الغزالي” مدير الإعلام التنموي في وزارة الإعلام أن إقامة مثل هذه الورشات مهمة للصحفيين من أجل بناء قدراتهم وتعاريفهم تجاه القضايا النفسية، موضحاً أن هذه الورشة مختلفة عن باقي الورشات التي تهتم بالتحرير والكتابة للصورة وإعداد التقارير والقضايا التحريرية الإعلامية.

وأشار “الغزالي” إلى أن هذه الورشة تناولت العديد من المواضيع المهمة المتعلقة بالصحة النفسية التي تهم كل صحفي، لأن الصحفي هو المسؤول عن تبسيط المعلومات وضخها للمتلقي بشكل مبسط وشيق وممتع.

وبيّن “الغزالي” أن مديرية الإعلام التنموي ضمن وزارة الإعلام تهتم بتدريب الصحفيين وبناء قدراتهم، عن طريق تنظيم ورشات بالتعاون من المنظمات الدولية الموجودة في سورية حسب اختصاص كل منظمة وطبيعة العمل التي تقوم به.

الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية تعرف “الصحة النفسية” على أنها حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً.

شاهد أيضاً

لبنان.. استشهاد شخصين في غارة لطيران العدو الإسرائيلي المسير

شام تايمز – متابعة استشهد شخصان في غارة شنتها مسيرة إسرائيلية معادية، واستهدفت سيارة على …