“اكتشف الهند” معرض للتصوير الضوئي في ثقافي أبو رمانة

شام تايمز – متابعة

نظمت السفارة الهندية في دمشق معرضاً للتصوير الضوئي حمل عنوان “اكتشف الهند” اظهر جوانباً من الثقافة الغنية والتاريخ العريق للهند، احتضنه المركز الثقافي العربي في أبو رمانة.

وتضمن المعرض 60 صورة ضوئية تبرز تنوع أوجه الحياة في الهند التي التقطتها عدسات بعضاً من أفضل مصوري الفوتوغراف فيها، وصوروا معابدها وحصونها الأثرية ومتاحفها وصولاً إلى مدنها الحديثة والأسواق المزدحمة.

كما تضمن المعرض صور لأشكال مختلفة من الفنون وأنماط العمارة وبعض الصور اليومية إلى الهند، إضافةً لبعض الصور التذكارية التي تؤكد تجذر التعاون السوري الهندي في العديد من المجالات الطبية والعلمية والثقافية والاجتماعية.

وقالت وزيرة الثقافة د. “لبانة مشوّح” في تصريح للصحفيين خلال افتتاح المعرض “الهند بلد صديق وقفت إلى جانب سورية طوال فترة الحرب، والشعبين كان يربطهما طريقي الحرير والبخور في الماضي واليوم نعزز العلاقات الثقافية بين البلدين لترتقي إلى مستوى العلاقات السياسية”.

ولفتت “مشوح” إلى أن الهند أثبتت تقدم ملحوظ في المجال التقاني وهو الإطار الذي نطمح للتعاون فيه ضمن مشاريع التحول الرقمي الحكومية ووضعها في خدمة المجالات الثقافية، من حيث أتمتة كاملة لمكتبة الأسد الوطنية بدمشق، وإقامة متاحف افتراضية للفن التشكيلي ومواقع أثرية سورية.

وأوضحت “مشوّح” أن هذا المعرض هو أول الغيث في طريق إقامة مشاريع ثقافية بين البلدين ومشاركة الهند في المهرجان السينمائي الذي ستقيمه المؤسسة العامة للسينما، مشيرةً إلى التميز الواضح بفنون العمارة الهندية التي عدد كبير منها مسجل على لائحة التراث الإنساني.

بدوره لفت “فيجاي باندي” القائم بأعمال السفارة الهندية بدمشق، إلى أهمية المعرض الذي حرص على عكس صورة عن مختلف مناحي الحياة الهندية من فنون معماري ورقص ومأكولات شعبية، ويهدف لخلف فرصة أمام السوريين للتعرف والاطلاع على الثقافة في الهند.

وأكد “باندي” إلى أن السفارة تخطط لوجود المزيد من الفعاليات الثقافية واستقطاب فرق موسيقية وفنية راقصة لإقامة حفلات في سورية، بهدف التعريف بجوهر حضارات وتبرز جمال فنون الأداء في الهند البلدين، مشيراً إلى أن حسن الضيافة والكرم وتقدير فنون الموسيقا والرقص تبقى القواسم المشتركة الأبرز بين الشعبين السوري والهندي.

وتلى المعرض ندوة ثقافية تمحورت حول الحضارة الهندية وأبرز الابتكارات العلمية التي توصلت إليها، وعرض فيديو توثيقي لعناصر التراث اللامادي بما فيه العادات والتقاليد وأهم المهرجانات التي تقام فيها والأغاني والملابس والمأكولات الشعبية.

شاهد أيضاً

لبنان.. شهيد جراء غارة لطيران العدو الإسرائيلي

شام تايمز – متابعة استشهد مواطن لبناني، جراء غارة شنها طيران العدو الإسرائيلي على بلدة …