الشريط الإخباري

البعثة السورية – الإيطالية تبدأ عملها موقع “عمريت” الأثري

شام تايمز – متابعة

أكد رئيس دائرة آثار طرطوس المهندس، مروان حسن، أن البعثة السورية – الإيطالية المشتركة بدأت عملها بموقع “عمريت” الأثري في أيار الجاري.

وأوضح “حسن” أن البعثة تعمل على توثيق وتقييم أضرار البقايا المعمارية المتضررة جراء الزلزال، وبشكل خاص المدفن الأرضي.

وأشار “حسن” إلى أن أعمال البعثة تضمنت تدعيم سقف المدفن، من خلال وضع سقف خشبي بقوائم معدنية لحماية فريق العمل خلال عملية إزالة الحجارة المنهارة منه فوق التوابيت الحجرية وإرسالها خارج المدفن، كما وثقت بالصور كافة مراحل العمل، بالإضافة لأعمال تنظيف وتعشيب وترحيل الأتربة والردميات على سطح المدفن وإظهار المعالم الأثرية المكتشفة على سطحه كالمعصرة والحوض وبعض القبور الفردية.

وأضاف “حسن” أن البعثة عملت أيضاً على مسح منطقة “عمريت” عن طريق طائرة “الدرون” المسيرة وتم تقسيمها إلى 6 قطاعات، مثل قطاع معبد “عمريت” و”التل” الأثري، وقطاع “الملعب” و”الغابة” و”المدفن” الأرضي، وقطاع “الشريحة” الرابعة والخامسة، وقطاع “المدافن” البرجية (المغازل) ومنطقة مرفأ “عمريت”، وقطاع المشتل الزراعي، وقطاع برج “البزاق” ومحيطه.

وبيّن أن العمل كان على مبدأ تقسيم هذه القطاعات لمسارات طولية أو عريضة افتراضية على الحاسب، ثم تسيير الطائرة على هذه المسارات بعد أن يتم تحميل هذه المعلومات إلكترونياً لها.

شاهد أيضاً

بدورتها الأولى.. انطلاق الدورة الدبلوماسية العربية لكرة القدم بدمشق

شام تايمز – جود دقماق تصوير: مأمون كلحو انطلقت الدورة الدبلوماسية العربية الأولى لكرة القدم …