مزارعو طرطوس يستعدون لتسليم محصول القمح

شام تايمز – متابعة

أعلن فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في طرطوس أن عمليات استلام محصول القمح من المزارعين للموسم الحالي تبدأ من 25 أيار الجاري حتى نهاية آب القادم.

وبيّن مدير فرع المؤسسة “حسان سليمان” أنه تم تحديد مركز “العنابية” بغية استلام محصول القمح المشوّل من المزارعين طيلة أيام الأسبوع عدا الجمعة من السابعة صباحاً حتى السابعة مساء.

ولفت إلى أنه تم تجهيز المستودعات وتنظيفها وتعقيمها، وتدريب الطاقم البشري على تعليمات الشراء، وتحضير الأجهزة المخبرية لعملية قياس درجات القمح خلال الموسم، وتجهيز القبان وتوفير جميع الوثائق الرسمية.

وأوضح أن أسعار أكياس الخيش 5000 ليرة سورية للكيس الواحد، ويسترد الفلاح ثمنها عند تسليمه كمية القمح مع الفاتورة، مبيناً أن المزارع يحصل على مستحقاته المالية المتضمنة ثمن القمح والمكافأة التسويقية وثمن الأكياس من المصرف الزراعي خلال ثلاثة أيام من التسليم.

وأشار “سليمان” إلى أنه يتم التنسيق مع اتحاد الفلاحين على مستوى القمح التعاوني من الجمعيات التعاونية بناء على جداول مشتركة يتم تسليمها للمركز، موضحاً أن آلية تجميع كميات القمح في “صافيتا” و”القدموس” و”الشيخ بدر” عبر الجمعيات التعاونية تتم من خلال إرسال سيارة من فرع المؤسسة من دون تحمل المزارع تكاليف النقل.

ونوّه “سليمان” أنه تم الانتهاء من مشروع التأهيل الإنشائي في الصومعة بالمرفأ، وهي قيد التأهيل الكهربائي والميكانيكي.

وحول مطحنة طرطوس، قال “سليمان” أنه تمت صيانتها منذ شهرين بخبرات وطنية من كوادر المطحنة وهي تعمل بطاقة عالية تبلغ 210 أطنان بشكل يومي، مبيناً أن الطحين متوافر بكميات كبيرة والكادر البشري كافٍ في كافة أقسام المطحنة والعمل يتم بنظام ورديات، كما يتم التعاقد مع مطحنة العالمية الخاصة تبعاً لاستهلاك المحافظة، والقسم الآخر يشحن إلى المحافظات بحاجة لمادة الطحين.

شاهد أيضاً

حضور لافت يشهده حفل اختتام الموسم الثامن من مبادرة “تحدي القراءة العربي”

شام تايمز – خاص شهد حفل اختتام الموسم الثامن من مبادرة “تحدي القراءة العربي” أكبر …