بالتعاون مع “سبوتنيك” ورشة عمل افتراضية لطلاب جامعة دمشق

شام تايمز – متابعة

أقامت كلية الإعلام بجامعة دمشق بالتعاون مع وكالة أنباء وراديو “سبوتنيك” الروسية ورشة عمل افتراضية تحت عنوان “ظاهرة الأخبار المزيفة وتأثيرها على وسائل الإعلام الحديثة”، على مسرح قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق.

وفي بداية الورشة، أعرب الدكتور “محمد العمر” نائب عميد كلية الإعلام للشؤون الإدارية عن شكره للقائمين على وكالة “سبوتنيك” الروسية على هذه المبادرة وأهميتها بالنسبة لطلاب كلية الإعلام من خلال تقديم المعلومات العملية والتطبيقية بما يخص ظاهرة الأخبار المزيفة في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، أملاً أن تؤسس هذه الورشة مستقبلاً لتعاون أوسع بين الوكالة وكلية الإعلام.

وناقشت الورشة التي تم بثها عبر تقنية الفيديو دور وسائل الإعلام في مواجهة تزييف الحقائق والحرب الإعلامية التي تتعرض لها سورية وروسيا في المرحلة الراهنة، إضافة إلى تضليل الإعلام الغربي للرأي العام العالمي.

مدير التعاون الدولي في المجموعة الإعلامية (روسيا اليوم) “فاسيلي بوشكوف”، أوضح في مداخلة أن ظاهرة نشر الأخبار الزائفة عبر الوسائل الإعلامية ليست جديدة، وتنطلق من المصالح الخاصة لدى العديد من الجهات، مشيراً إلى أن الأخبار المزيفة تنتشر بشكل كبير خلال الحروب والأزمات، وبالتالي تزداد مسؤولية الصحفيين في البحث عن الحقائق ونشرها.

واستعرضت نائب مدير المديرية العامة للإعلام في المجموعة الإعلامية (آر تي) “فيكتوريا بوليكاريوفكا” خلال مداخلتها أهمية امتلاك المعلومات الدقيقة وتوثيقها وضرورة تعدد المصادر، والابتعاد عن مصادر المعلومات المشبوهة، والتحري عنها في ظل تدفق الأخبار الذي يسيطر عليه الإعلام الغربي وتسويق الصورة التي تناسب سياسته، وإطلاق الأكاذيب.

عميد كلية الإعلام الدكتورة “بارعة شقير” أوضحت في تصريح لوكالة “سانا” أن الورشة محاولة لربط طلاب الجامعة بسوق العمل، ورفدهم بالخبرات العملية والتطبيقية، إضافة إلى تزويدهم بمعلومات جديدة في مجال تخصصاتهم.

بدوره نائب عميد كلية الإعلام للشؤون العلمية الدكتور “محمد العمر” بيّن في تصريح للصحفيين أن الورشة جاءت انطلاقاً من حرص كلية الإعلام على تأهيل وتدريب الطلاب وإكسابهم الخبرات العملية التي تعد أساس العمل الإعلامي، مشيراً إلى تنظيم العديد من الورشات التدريبية مع وكالات الأنباء الروسية خلال المرحلة القادمة.

ولفت “العمر” إلى أن محتوى الورشة يكتسب أهميته في المرحلة الراهنة من جراء الشائعات والأخبار المزيفة التي تتربع على شبكات التواصل الاجتماعي، ولا سيما خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وما شهدته سورية من أحداث خلال سنوات الحرب.

حضر الورشة التي أدارتها السيدة “صوفيا زاغورسكايا” مديرة إدارة الصورة الذهنية لمديرية التعاون الدولي في المجموعة الإعلامية (روسيا اليوم) وعميد كلية الدكتورة “بارعة شقير” و عدد من أساتذة الكلية في الكلية وطلاب الدراسات العليا.

شاهد أيضاً

حلب.. القبض على 3 أشخاص بحيازتهم قطعاً أثرية

شام تايمز – متابعة ألقى فرع الأمن الجنائي بحلب القبض على 3 أشخاص، لحيازتهم قطعاً …