الدراما الاجتماعية في رمضان 2023 تعيد نجوماً ومخرجين كبار إلى الواجهة

شام تايمز – رغد دالي

بين الكوميديا، والأكشن والأعمال التاريخية الضخمة، سيكون للدراما الاجتماعية مساحتها الخاصة في رمضان 2023، وذلك من خلال عدد كبير من الأعمال التي ناقشت مختلف الموضوعات التي تهم الشارع السوري في الوقت الحالي وفي أوقات سابقة.

ويشهد الموسم الدرامي الرمضاني الحالي عودة الفنان “تيم حسن” للدراما السورية الخالصة، في حكاية انتقام مشوقة لمقتل والده من خلال شخصية “عاصي” في مسلسل “الزند”.

وتدور أحداث المسلسل في إطار سياسي اجتماعي، حيث تواجه عائلة “الزند” مجموعة من التحديات والصراعات الصعبة وفي مقدمتها سعي “عاصي” للانتقام لمقتل والده، ثمّ وقوعه في حب ابنة الخادمة، التي تلعب دورها الفنانة “دانا مارديني”.

ويشارك في بطولة العمل إلى جانب “حسن” و”مارديني” كلاً من “منى واصف، أنس طيارة، فايز قزق، طارق عبده، يحيى مهايني”، وهو من تأليف “عمر أبو سعدة” وإخراج “سامر البرقاوي”.

كما تشهد دراما رمضان لهذا العام عودة المخرج السوري “المثنى صبح”، من خلال مسلسل “خريف عمر”، بعد أن حقق نجاحات كبيرة في الدراما السعودية والخليجية بالأعوام الماضية.

وتدور أحداث العمل الذي كتبه “حسام شراباتي” و”يزن مرتجي” ضمن قالب اجماعي بوليسي لا يخلو من التشويق والأكشن، ويحكي قصصاً اجتماعية، بقالب ورؤية مختلفة، ويلعب دور البطولة الفنان “سلوم حداد” بشخصية المحامي “عُمر”، إلى جانب “باسم ياخور، معتصم النهار، قمر خلف، كارمن لبس” وآخرين، على أن يكون لكل شخصية فترة زمنية مختلفة.

بينما سيأخذنا مسلسل “دوار شمالي” إلى تسعينيات القرن الماضي، حول الصراعات والأزمات التي مرّ بها المجتمع السوري بين أهل السلطة والنفوذ وأهل الأصول والمبادئ، إلى جانب التطرف الديني، وذلك في إطار اجتماعي تشويقي.

ويحكي العمل قصة رجل فاسد يقرر الاستيلاء على حي “ماورد” الشعبي لأهميته الجغرافية وامتلاكه عقارات هائلة تشكّل ثروة هائلة مع تعاقب الزمن، لكنه يصطدم بحاجز قوي يقف بينه وبين تحقيق مطامعه، ثم تتوالى أحداث العمل باتفاقه مع قاتل متسلسل يخفي جرائمه في الحي، لتتصاعد الاحداث فيما بعد بشكل كبير.

ويشارك في بطولة العمل “أمل بوشوشة، عبد المنعم عمايري، فايز قزق، أحمد الأحمد، يزن السيد، محمد حداقي، نانسي خوري، اندريه سكاف”، وهو من تأليف “حازم سليمان” وإخراج “عامر فهد”.

ويعود الفنان “بسام كوسا” إلى الدراما الاجتماعية السورية من خلال مسلسل “مال القبان”، وذلك بعد أن اقتصرت مشاركاته في المواسم الرمضانية الماضية على مسلسلات البيئة الشامية والأعمال المشتركة.

ويحكي العمل مجموعة قصص من الواقع السوري، بطريقة تحاكي الوضع المعيشي الراهن الذي يعيشه المجتمع السوري وما يتخلله من أزمات ومشاكل يواجهها الناس في يومياتهم.

ويتصدر دور البطولة في العمل كلاً من “سلاف فواخرجي، خالد القيش، حلا رجب”، وغيرهم، وهو من تأليف “علي وجيه ويامن الحجلي” وإخراج “ٍسيف سبيعي”.

ويسجّل مسلسل “الكرزون” حضوره على قائمة مسلسلات رمضان، حيث يحكي قصة رجل أعمال سوري بعد انفجار مرفأ بيروت، حيث يستغل الحادثة ويختفي ليلقن ابنته درسا قاسياً في الحياة.

والعمل من تأليف “مروان قاووق ورنيم العودة” وإخراج “رشاد كوكش”، ويضم نخبة من الفنانين منهم: “أسامة الروماني، ليليا الأطرش، مها المصري، عبير شمس الدين، جوان الخضر، عامر علي”.

وبعد طول انتظار يعود مسلسل “مقابلة مع السيد آدم” من بطولة الفنان “غسان مسعود” إلى الشاشة بعد عامين منذ عرض الموسم الأول والذي حظي بنسب متابعة كبيرة جداً، وهو من تأليف وإخراج “فادي سليم”.

ويكمل الدكتور “آدم” حكاية انتقامه من قتلة ابنته “حياة” بأجواء مليئة بالإثارة والتشويق، بينما يتتبعه المحقق “ورد” الذي يؤدي دوره الفنان “محمد الأحمد”، محاولاً اكتشاف لغز الاختفاء المتتالي لعدد من الأشخاص.

وسيشهد الجزء الثاني تغييرات في بعض الفنانين، ‏حيث انسحبت الفنانة “ضحى الدبس” من العمل، والتي جسدت شخصية “ريما”، لتقوم الفنانة “فاديا خطاب” باستكمال الشخصية عوضا عنها، وانسحاب الفنان “لجين اسماعيل”، حيث حلّ مكانه الفنان “يزن خليل”، ليستكمل تصوير شخصية “يوسف”، والفنانة “ترف التقي” بديلة عن “يارا قاسم”.

ولن يكون الموسم الدرامي خالياً من الأعمال الاجتماعية “اللايت”، بل سيكون مسلسل “صبايا” حاضراً، حيث سيشهد الجزء السادس انضمام صبايا جدد للعمل إلى جانب مجموعة ممثلات من الأجزاء السابقة، وهن: “جيني إسبر” و”ديمة بياعة”، وكذلك ممثلات من الجيل القديم اللواتي شاركن لأول مرة، وهنّ “ميرنا شلفون ونظلي الرواس ونورا العايق”.

وسيكون العمل لأول مرة بقلم رجل، حيث كتبه “محمود إدريس”، بعد أن تميزت أجزائه الخمسة السابقة بلمسة أنثوية خالصة.

شاهد أيضاً

كشف حالات تزوير أوراق ووثائق في جامعة حلب

شام تايمز – متابعة كشف فرع الأمن الجنائي بحلب حالات تزوير أوراق ووثائق خاصة بجامعة …